البافاري لبلوغ ربع نهائي الكأس… والأبرز مواجهة سان جرمان وسانت إيتيان دربي تورينو في واجهة الدور ثمن النهائي… وأتلتيكو وفالنسيا مرشحان للحاق ببرشلونة

يبدو بايرن ميونيخ مرشحاً فوق العادة لبلوغ الدور ربع النهائي لمسابقة كأس ألمانيا عندما يستضيف دارمشتات الوافد حديثاً إلى دوري الأضواء اليوم على ملعب «أليانز أرينا» في افتتاح الدور ثمن النهائي.

ويملك الفريق البافاري الذي توّج السبت بلقب بطل الخريف في البوندسليغا، الأسلحة اللازمة لإضافة دارمشتات إلى قائمة ضحاياه ومواصلة مشواره في المسابقة التي يسعى إلى استعادة لقبها. كما أن رجال المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا سحقوا دارمشتات بثلاثية نظيفة عندما حلوا ضيوفاً عليه في 19 أيلول الماضي في الدوري المحلي.

وكان بايرن ميونيخ كشف عن نواياه في الدور الثاني عندما جرد مضيفه فولفسبورغ من اللقب بفوزه عليه 3-1 على ملعب «فولكسفاغن آرينا» حسمها في الشوط الأول بتسجيله الأهداف الثلاثة، قبل أن يسجل البديل أندريه شورله هدف الشرف لأصحاب الأرض في الدقيقة الأخيرة. وكان فولفسبورغ توج باللقب في أيار الماضي بالفوز 3-1 على بوروسيا دورتموند الذي كان أطاح ببايرن ميونيخ من دور الأربعة بركلات الترجيح.

من جهته، لن يجد بوروسيا دورتموند أي صعوبة في حسم مواجهته أمام أوغسبورغ عندما يستضيفه الأربعاء. ويحقق بوروسيا دورتموند نتائج جيدة في الدوري هذا الموسم وهو الفريق الوحيد الذي يطارد الفريق البافاري في صدارة البوندسليغا حيث يحتل المركز الثاني برصيد 38 نقطة بفارق 5 نقاط خلف بايرن ميونيخ.

يذكر أن صاحب المركز الثالث في الدوري هو هرتا برلين الذي نجا الموسم الماضي من الهبوط، وهو يملك 29 نقطة بفارق 9 نقاط خلف بوروسيا دورتموند و14 نقطة خلف بايرن ميونيخ.

ويحلّ هرتا برلين ضيفاً على نورمبرغ من الدرجة الثانية الأربعاء في مهمة لا تخلو من صعوبة لفريق العاصمة الذي فشل في الفوز على نورمبرغ في المباريات الست الأخيرة بينهما 5 هزائم وتعادل واحد . ويعود الفوز الأخير لهرتا برلين على نورمبرغ إلى 10 أيار 2008 عندما تغلب عليه 1-0 في المرحلة قبل الأخيرة من الدوري.

ويلتقي بوروسيا مونشنغلادباخ مع فيردر بريمن اليوم أيضاً في مباراة ثأرية بالنسبة للأول الذي خسر 1-2 أمام بريمن في المرحلة الثالثة من الدوري، وقتها كان بوروسيا مونشنغلادباخ في أسوأ حالته حيث تعرض لـ5 هزائم متتالية قبل أن يستعيد التوازن ويرتقي من المركز الأخير إلى الخامس.

وستكون مباراة الثلاثاء فرصة أمام بوروسيا مونشنغلادباخ لمصالحة جماهيره إثر الخسارة المذلّة أمام باير ليفركوزن 0-5 في الدوري السبت. ويحلّ باير ليفركوزن ضيفاً على اونترهاخينغ من الدرجة الثانية في اختبارٍ سهل.

ويلعب الثلاثاء أيضاً ارتسغييرجه من الدرجة الثالثة مع هايدنهايم من الدرجة الثانية، والأربعاء شتوتغارت مع اينتراخت براونشفايغ من الثانية، وتي اس في ميونيخ من الثانية مع بوخوم من الثانية.

كأس الرابطة الفرنسية

يشهد الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس الرابطة الفرنسية مواجهتين ناريتين الأربعاء، الأولى بين باريس سان جرمان حامل اللقب وضيفه سانت إيتيان، والثانية بين بوردو وضيفه موناكو.

في المباراة الأولى على ملعب «بارك دي برانس» في العاصمة، يبدأ باريس سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه بمواجهة قوية أمام سانت إيتيان.

وتحفل مواجهة الفريقين دائماً بالندّية والإثارة وإن كانت الغلبة في الأعوام الأخيرة للفريق الباريسي الذي حقق الفوز في المباريات السبع الأخيرة آخرها 4-1 في الدوري في 25 تشرين الأول الماضي على ملعب بارك دي برانس.

وكان باريس سان جرمان أزاح سانت إيتيان من دور ربع النهائي لمسابقة كأس الرابطة الموسم الماضي بالفوز عليه 1-0 على ملعب جوفروا جيشار، ثم تغلب عليه في دور الأربعة لمسابقة كأس فرنسا 4-1 في باريس في طريقه إلى اللقب.

ويغرد الفريق الباريسي خارج السرب هذا الموسم ويسير بخطى ثابتة نحو التتويج بلقبه الرابع على التوالي في الدوري حيث يبتعد بفارق 17 نقطة أمام أقرب مطارديه آنجيه، وهو يدخل مباراة الأربعاء بمعنويات عالية عقب سحقه ضيفه ليون 5-1 الأحد.

وأكد مدرب باريس سان جرمان لوران بلان أن حارس المرمى الدولي الإيطالي سالفاتوري سيريجو سيلعب أساسياً أمام سانت إيتيان تنفيذاً لما تقرّر في بداية الموسم حيث يخوض الألماني كيفن تراب مباريات الدوري وسيريجو مباريات الكؤوس المحلية. وقال بلان: «سيريجو سيكون أساسياً الأربعاء. سنلتزم بما قررناه في بداية الموسم».

وكان بلان ينوي إشراك سيريجو أمام شاختار دانييتسك الأوكراني في مباراة هامشية ضمن الجولة السادسة الأخيرة من مسابقة دوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي، بيد أنه عدل عن قراره حتى لا يضيع الفرصة على الدولي الإيطالي بخوض المنافسات القارية في حال تركه للفريق في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. وأكد بلان أيضاً عودة لاعب الوسط الدولي الأرجنتيني خافيير باستوري بعد تعافيه من الإصابة التي تعرض لها في 21 تشرين الأول الماضي.

وفي الثانية، تنتظر بوردو الذي يعاني الأمرّين في الدوري مهمة صعبة أمام موناكو العائد بقوّة إلى مراكز الصدارة. وتراجعت نتائج بوردو بعد بداية جيدة وهو حقق فوزين فقط في مبارياته السبع الأخيرة، ما أدى إلى تراجعه إلى المركز الرابع عشر. أما موناكو، فعاد بقوة في الآونة الأخيرة وحقق فوزين متتاليين مكّناه من الارتقاء إلى المركز الثالث.

وتبرز أيضاً مواجهتان بين أندية الدرجة الأولى، الأولى بين جانغان الثامن عشر ونيس الخامس، ورين العاشر مع تولوز التاسع عشر قبل الأخير الثلاثاء. وتبدو حظوظ ليل ولوريان ومرسيليا وليون كبيرة لبلوغ ربع النهائي خلال مواجهتها لأندية الدرجة الثانية لافال وديغون وبور-اون-بريس وتور على التوالي.

كأس إيطاليا

يبرز دربي تورينو بين الجارين يوفنتوس حامل اللقب وتورينو الأربعاء في الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس إيطاليا.

ويدخل يوفنتوس المواجهة بمعنويات عالية بعد انتفاضته في الدوري المحلي الذي يحمل لقبه في الأعوام الأربعة الأخيرة حيث حقق 6 انتصارات متتالية بدأها بالفوز على تورينو بالتحديد 2-1 في 31 تشرين الأول الماضي في المرحلة الحادية عشرة، وكان آخرها الأحد على منافسه اللدود فيورنتينا 3-1.

وتسلق فريق «السيدة العجوز» المراتب في صمت وانتقل من المركز الثاني عشر إلى الرابع وبات على بعد 6 نقاط من إنتر ميلان المتصدر. وكان يوفنتوس توج بطلاً للمسابقة الموسم الماضي وذلك للمرة العاشرة في تاريخه والأولى منذ 20 سنة عندما تغلب على لاتسيو 2-1 بعد التمديد في المباراة النهائية على الملعب الأولمبي في روما. وأعفي يوفنتوس من خوض الأدوار الأولى للمسابقة على غرار الأندية التي حلت في المراكز الثمانية الأولى في الدوري الموسم الماضي.

في المقابل، تراجعت نتائج تورينو بشكلٍ لافت بعد بداية مشجعة ومرّ الفريق بفترة فراغ استمرت 6 مراحل لم يذق فيها طعم الفوز، قبل أن يعود في المراحل الثلاث الأخيرة ويحقق فوزين متتاليين وأرغم روما على التعادل الأحد. وبلغ تورينو الدور ثمن النهائي بفوز كبير على تشيزينا من الدرجة الثانية 4-1.

ويفتتح إنتر ميلان الدور ثمن النهائي الثلاثاء باستضافة كالياري من الدرجة الثانية في مباراة سهلة نسبياً. ويتصدر رجال المدرب روبرتو مانشيني الدوري المحلي بفارق 4 نقاط عن أقرب المطاردين فيورنتينا ونابولي بعدما استغل تعثّر الأخيرين الأحد.

ويلعب الثلاثاء أيضاً جنوى مع اليساندريا من الدرجة الثالثة والذي كان أخرج باليرمو من الدور الرابع.

ويأمل روما في العودة إلى سكة الانتصارات التي غابت عنه في المباريات الست الأخيرة في مختلف المسابقات والأربع الأخيرة محلياً ثلاثة تعادلات وهزيمة ، وذلك عندما يستضيف سبيزيا من الدرجة الثانية الأربعاء.

ويبدو فيورنتينا مرشحاً فوق العادة لتخطي ضيفه كاربي التاسع عشر قبل الأخير في الدوري، والأمر ذاته بالنسبة لنابولي الذي يستضيف فيرونا صاحب المركز الأخير.

ويحلّ ميلان ضيفاً على سمبدوريا الخميس المقبل في مباراة ثأرية بالنسبة للأخير الذي مني بخسارة مذلة أمام رجال لاعبه السابق الصربي سينيسا ميهايلوفيتش 1-4 في 28 تشرين الثاني الماضي. ويلعب الخميس أيضاً لاتسيو مع أودينيزي في مباراة متكافئة بالنظر إلى النتائج المخيبة والعروض المتذبذبة لكلاهما في الآونة الأخيرة.

كأس إسبانيا

تبدو أندية أتلتيكو مدريد وفالنسيا وإشبيلية مرشحة بقوة للحاق ببرشلونة إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة كأس إسبانيا عندما تخوض مباريات إياب الدور الثالث.

وكانت الأندية الثلاثة حسمت تأهلها بنسبة كبيرة ذهاباً وخارج قواعدها حيث تغلب أتلتيكو مدريد على مضيفه ريوس من الدرجة الثالثة 2-1، وفالنسيا على مضيفه باراكالدو من الدرجة الثالثة أيضاً 3-1، وإشبيلية على مضيفه لوغرونيس ثالثة 3-0، وبالتالي فهي مرشحة بقوة لتجديد انتصاراتها خصوصاً وأنها تلعب على أرضها وكذلك الفوارق الكبيرة بينها وبين ضيوفها.

وكان برشلونة أول المتأهلين على حساب فيانوفنسي من الدرجة الثالثة 0-0 ذهاباً و6-1 إياباً . وكان برشلونة أحرز لقب الموسم الماضي على حساب أتلتيك بلباو 3-1 في المباراة النهائية في 30 أيار الماضي.

ويبقى ريال مدريد الخاسر الأكبر في مسابقة الكأس بعدما تم استبعاده لإشراكه الروسي دينيس تشيريشيف الموقوف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى