مَن هو دونالد ترامب؟

مصطفى العراقي

الملياردير الاميركي دونالد ترامب هو شخصية مزاجية مثيرة للسخرية والتندّر والفكاهة، ولا يفقه في الامور السياسية والدولية والعسكرية شيئاً. وهو تاجر افلس مرات عديدة خلال السنوات الماضية ويثير الجدل داخل الحزب والمحيط الاميركي بمعتقداته وآرائه، لكنه يعتبر المرشح الأوفر حظاً في سباق الحزب الجمهوري ليكون مرشح الحزب الوحيد في انتخابات الرئاسة الاميركية العام المقبل… ولهذا الشخص الكثير من السياسات والمعتقدات والتي يراها البعض بأنها غريبة أو شاذة… من أبرز هذه المعتقدات التي أفصح عنها ترامب في سياق حملته الانتخابية هو وجوب متابعة المسلمين في الولايات المتحدة كمبادرة لمكافحة الارهاب… كما تراجع ترامب عن معتقداته السابقة حول ضرورة وجود قاعدة بيانات لجميع المسلمين الأميركيين… لكنه يقول إنه لا يهتم إذا ما نظر إلى مراقبة المساجد على انها غير صحيحة سياسيا،ً علماً أنه دعا لمنع دخول المسلمين الى الولايات المتحدة وهو ما ولد سخطاً داخلياً وخارجياً كبيراً.

كما انتقد سياسة أوباما في محاربة تنظيم داعش، وقال إن أي مرشح آخر لن يكون أكثر صرامة منه مع تنظيم داعش، وإنه سوف يضعف التنظيم عن طريق حرمانهم من النفط، كذلك اشار ترامب إلى ان المكسيكيين القادمين إلى أميركا مجرمون إلى حد كبير. وأشار إلى انه يسعى لبناء جار هائل بين الولايات المتحدة والمكسيك لكي يمنع دخول المكسيكيين، وكذلك منع دخول المهاجرين السوريين أيضاً، حيث أكد انه سيرفض أي طلب لجوء للسوريين في الولايات المتحدة ويرحل الذين سبق وأن حصلوا على حق اللجوء. كما اعتبر أن خطة الترحيل الجماعي لنحو 11 مليون مهاجر غير شرعي يعيشون في الولايات المتحدة يجب أن تدخل حيز التنفيذ… أما في السياسة الخارجية فقال ترامب إن أوباما وبوتين يكرهان بعضهما البعض أكثر من اللازم بطريقة تؤثر على العلاقات الثنائية بين البلدين، لكنه اعتبر أن التوافق سيكون السمة الأبرز في علاقته مع بوتين، وأثنى على التدخل الروسي في سورية واستراتيجية بوتين في محاربة الإرهاب وقال انه يفتخر بمدح بوتين له والذي وصفه خلال المؤتمر الصحافي السنوي بأنه المرشح الأفضل بدون منازع في السباق الرئاسي الأميركي. وقال أيضا إنه في حال انتخابه رئيساً للبلاد فإنه سيجعل الصين تتوقف عن خفض قيمة عملتها ويجبرها على تحسين معاييرها البيئية والعمالية. وأضاف انه يجب توجيه اللوم للصين بشأن عدد من القضايا حتى تكون التجارة مع الولايات المتحدة أكثر إنصافاً.

يذكر أن ترامب أرجأ في وقت سابق زيارته المقررة إلى «إسرائيل»، وقرر تأجيل لقائه مع نتنياهو إلى ان يصبح رئيساً للولايات المتحدة، حسب قوله.

أما من جانب حظوظه وإمكانيات فوزه، فكشفت استطلاعات الرأي تقدّم رجل الاعمال وصاحب امبراطورية العقار دونالد ترامب أمام باقي مرشحي الحزب الجمهوري ،حيث تظهر النتائج الشعبية الاستثنائية لترامب بين جميع المرشحين الجمهوريين… لكن أغلب التوقعات تشير إلى انه سيواجه منافسة شرسة من المرشحة الديمقراطية الأبرز هيلاري كلينتون قبل الوصول إلى سدّة الرئاسة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق