المهنّد كلثوم ضمن لجنة تحكيم «جائزة تهارقا الدولية» ـ السودان

شذى حمود

بعدما نال فيلمه الروائي القصير «توتر عالي» مرتبة فيلم الشرف في «جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون لعام 2014»، وقع اختيار اللجنة المنظّمة للجائزة على المخرج السينمائي المهنّد كلثوم ليكون عضو لجنة تحكيم المسابقة الوطنية الرسمية للجائزة في نسختها الثالثة في العاصمة السودانية الخرطوم.

يشارك في المسابقة التي انطلقت أمس وتستمر لغاية السادس والعشرين من الشهر الجاري، 32 فيلما من 13 دولة وهي: البحرين وفلسطين والعراق والمغرب والجزائر وقطر وفرنسا والسويد وتونس ومصر والسعودية والسودان، إضافة إلى سورية.

وتعتبر «جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون» من الأحداث السينمائية المهمة على المستويين المحلي والإقليمي، إذ تشكل الدورة الثالثة للمسابقة فضاءً لتبادل الأفكار والتجارب الفنية في عالم الفنّ السابع وعالم التصوير الضوئي، وفرصة هدفها تشجيع صانعي الأفلام على الوصول إلى الاحترافية، إذ تعمل على توفير بيئة عرض ملائمة للأفلام.

وفي كلّ نسخة، تُختار لجنة تحكيم ذات مستوى عال من الاحترافية والمهنية ضمن مهرجان سنويّ له ثلاث مسابقات رئيسة وهي المسابقة الدولية للأفلام الروائية، والمسابقة الوطنية، والمسابقة الدولية للأفلام الوثائقية. وتقدّم الجائزة لأفضل الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة وأفضل مخرج وأفضل ممثل/ممثلة وأفضل سيناريو وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مؤثرات بصرية وأفضل مونتاج.

المخرج كلثوم سبق له المشاركة في عضوية لجان تحكيم عدد من المهرجانات السينمائية الدولية مثل «مهرجان الكادر الذهبي» في أوكرانيا، ومهرجان «أيام المثنى للفيلم العربي القصير» في العراق، ومن المعروف أن كلثوم أخرج أفلاماً قصيرة كثيرة في أوكرانيا وسورية، وهو حاصل على بكالوريوس في فنون الإخراج التلفزيوني والسينمائي من «أكاديمية خاركوف» الأوكرانية، ثم ماجستير في الإخراج التلفزيوني والسينمائي من الأكاديمية نفسها، وقدّم عدداً من الأفلام القصيرة في أوكرانيا وسورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق