يونان وممثل أفرام الثاني يبحثان مع بري شؤون وحقوق الطائفة السريانية

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في عين التينة، بطريرك السريان الكاثوليك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، والمطران دانيال غورييه ممثل بطريرك السريان الأرثوذكس البطريرك أفرام الثاني، والأب كميل سمعان، وتناول الحديث الأوضاع العامة وشؤون الطائفتين.

وقال يونان بعد الزيارة: «سعدنا بزيارة دولة الرئيس بري الذي هو عزيز على قلبنا جميعاً، وتبادلنا الحديث حول موضوع إدخال نوع من التغيير في عدد مجلس النواب بإضافة مقعدين للكنيستين السريان الكاثوليك والسريان الأرثوذكس مقابل مقعدين إضافيين للمسلمين، وسعدنا جداً عندما سمعنا دولته يرحب بهذه الفكرة، لكي يشعر الجميع بأنه في وطنه ويعيش المواطنة الصحيحة».

وأعلن بيان صادر عن البطريركيتين، أنّ يونان وأفرام الثاني سيزوران في جولة أخرى، الرئيس تمام سلام، والنائب سليمان فرنجية، وأنهما زارا، على رأس وفدين من الكنيستين، عدداً من المرجعيات السياسية ورؤساء الكتل النيابية لعرض «ضرورة الخروج من تسمية الأقليات نظراً لما تتمتع به الكنيستان من تمثيل، وبعد أن اتفقتا أنّ من حقهما المطالبة بمقعد نيابي لكلّ منهما، أسوة بسائر الطوائف والمكونات الأخرى في لبنان».

وقد زار الوفدان تباعاً كلاً من رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب العماد ميشال عون، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، ورئيس حزب «القوات» سمير جعجع، ورئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، ورئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأكد البيان أنّ كلاً منهم أبدى دعمه لهذا المطلب المحقّ، معربين عن السعي لتحقيقه».

وكان البطريركان قد زارا البطريرك الماروني الكاردينال بشاره الراعي لإطلاعه على هذا المطلب «الذي حاز دعمه الكامل وتأييده المطلق».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى