جدارية فنية في دير عطية تعرّف بحقوق الطفل والمرأة

لمى الخليل

بعد أيام من العمل الدؤوب، افتتحت مؤخّراً «مجموعة الفن» في «مبادرة نسج» التي ينفّذها فريق «جود التطوّعي» ضمن محافظة ريف دمشق، جدارية فنية ضخمة جرى العمل على تنفيذها على جدران إحدى المدارس في مدينة دير عطية بمشاركة مجموعة واسعة من الطلبة والفنانين الشباب، إذ نقلت الجدارية التي تأتي ضمن ما يعرف بـ«فنّ الشارع»، رسائل وموضوعات تثقيفية حول حقوق الطفل والمرأة.

وقالت هيا شعبان، مسؤولة الإعلام في «مبادرة نسج»، إن الجدارية عبارة عن مجموعة من اللوحات التي تعبّر في أفكارها عن مفاهيم حماية الطفل والمرأة والبيئة في سورية، وقد نفّذ هذا العمل بمشاركة متطوّعين من مختلف بلدات منطقة القلمون ومن فئات عمرية مختلفة لتنقل عبر عشرين لوحة تضمّها الجدارية عدداً من الرسائل التوعوية والتوجيهية عبر ما يعرف بـ«فنّ الشارع».

وقالت شعبان: «قامت المجموعة بتأسيس جدار ثانوية زكي الأرسوزي وسط مدينة دير عطية لرسم اللوحات المقرّرة، بحيث امتدت الجدارية على طول 90 متراً على الطريق العام جنوب المدينة، وكان من الجميل أن يشارك طلبة المدرسة نفسها في العمل الذي أبدعه المتطوّعون الشباب». لافتةً إلى أن «مجموعة الفنّ» تخطّط حالياً لتنفيذ عمل جداريّ آخر في مدينة يبرود.

وأضافت أن حفل الافتتاح شهد مشاركة واسعة من فاعليات محلية ورسمية، وتضمّن شرحاً تفصيلياً لكلّ لوحة من لوحات الجدارية من قبل الفريق المنفّذ، بما في ذلك الجوانب الفكرية والفنية في كلّ منها. كما خصّصت مساحة للرسم الحرّ أفسحت المجال أمام جميع الحاضرين للمشاركة في الرسم والتلوين.

الجدير ذكره أن «مبادرة نسج الشبابية» انطلقت بهمّة شباب سوري متطوّع وفاعل على الأرض، وتهدف إلى تعزيز القيم الاجتماعية في أوساط الشباب، وتحفيز طاقاتهم العملية والإبداعية بعد تحديد احتياجات المجتمع المحلي في كلّ من محافظتَي دمشق وريفها، وإيجاد حلول ومخارج تلبّي هذه الاحتياجات إضافة إلى نشر قيم التسامح وروح المبادرة وتعزيزها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى