إحصاءات «فيفا»… تألّق الكبار وقدم يسرى قاتلة

يسلّط موقع «فيفا» في أحدث استعراض إحصائي له الضوء على ثلاثي محنّك في الثلاثينات من العمر هم كليمنس فريتز وكلاوديو بيزارو وأرتيز أدوريز، بالإضافة إلى باولو ديبالا، وأرقام من صدام تشيلسي وآرسنال، بجانب مباراة في الأرجنتين لا تعكس أحداثها حقيقة أنها ودية أبداً.

25 هدفاً في جميع البطولات هي المحصلة المدهشة التي حققها أرتيز أدوريز يوم الأحد الماضي. ففي أبرز خمس بطولات دوري في أوروبا، نجح ثلاثة لاعبين فقط هم لويس سواريز 29 وكريستيانو رونالدو، وبيير أوباميانغ كلاهما 27 بتسجيل عدد أكبر من الأهداف في موسم 2015-2016. كان مهاجم أتليتك بلباو الذي سيتمّ عامه الخامس والثلاثين بعد أسبوعين قد أضاف هدفين إلى جعبته جاء إحداهما من ضربة مقصّية مدهشة ليقود فريقه للتغلّب على خصمه إيبار بنتيجة 5-2. جاء ذلك في أعقاب تسجيله لهدف في خسارة فريقه بنتيجة 2-1 أمام برشلونة الذي نجح في هزّ شباكه 6 مرات منذ تولي لويس إنريكي قيادته الفنية، الأمر الذي يعني أنه أكثر لاعب هز شباك العملاق الإسباني. كما سيستأنف المهاجم المحنّك مسيرته في الدوري الأوروبي وهو يشترك في صدارة هدافي البطولة برصيد ستة أهداف سجلها في مرحلة المجموعات.

12 هدفاً سجلها باولو ديبالا هذا الموسم في الدوري الإيطالي جاءت جميعها بقدمه اليسرى. وبهذا يملك ديبالا أنجع قدم يسرى في أكبر خمس بطولات أوروبية هذا الموسم متفوقاً على لوكاس بيريز، لاعب ديبورتيفو لا كورونا، الذي هز الشباك 11 مرة بقدمه اليسرى وليونيل ميسي المتصدر المعتاد لهذه الإحصائية – برصيد 10 أهداف برفقة رياض محرز. كذلك صنع لاعب يوفنتوس 7 أهداف ما يعني أنه ساهم أو سجل نصف أهداف فريقه في الدوري الإيطالي البالغ عددها 38 هدفاً هذا الموسم. لا شكّ أن ديبالا كان عاملاً أساسياً في مسيرة الانتصارات التي عاد إليها يوفنتوس والتي امتدت لـ11 مباراة على التوالي منها بتحقيق فوزه السادس على التوالي على ملعبه على حساب روما.

5 بطاقات حمراء أشهرها الحكم في وجه لاعبي بوكا جونيورز، وريفر بلايت يوم السبت الماضي في مباراة ودّية غلب عليها الطابع العنيف. كما شهد الكلاسيكو الذي احتضنته مدينة مار دي بلاتا قبيل انتهاء الموسم الكروي الأرجنتيني تسع بطاقات صفراء وسط 40 مخالفة. وعلى النقيض كانت المحصلة التهديفية فقيرة للغاية لكن نجح ليوناردو بيسكوليتشي الذي خرج مطروداً – في تسجيل هدف الفوز من ركلة جزاء تسبّب فيها كارلوس تيفيز.

4 سنوات وخمسة أشهر وستة أيام غاب خلالها كليمنس فريتز عن التهديف في الدوري الألماني قبل أن يضع حداً لها يوم الأحد الماضي. واحتفل اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً بطريقة مثالية بمشاركته رقم 300 في الدوري الألماني الممتاز لم يسجل خلال آخر 115 منها أي أهداف. وشهدت المباراة التي فاز فيها بريمن على شالكه صناعة فريتز لهدفين أحدهما لمخضرم آخر هو كلاوديو بيتزارو. ويعد المهاجم البيروفي البالغ من العمر 37 سنة هو أكثر لاعب أجبني تسجيلاً للأهداف في تاريخ الدوري الألماني كما قاده هدفه رقم 179 في البطولة ليحتل المركز السادس برفقة ستيفان كونتز في ترتيب هدافي البطولة على مدار تاريخها. على الجانب الآخر، سجّل روبرت ليفاندوفسكي هدفيه رقم 107 و108 في الدوري الألماني يوم الجمعة ليصبح رابع لاعب في تاريخ البطولة – بعد جيرد مولر، وكلاوس فيشر، يوب هاينكس – ينجح في تسجيل 17 هدفاً على الأقل في خمس مواسم متتالية.

0 هو عدد أهداف آرسنال في آخر ست مباريات خاضها أمام تشيلسي ليصبح ذلك أكبر عدد من المباريات لا يسجل فيها المدفعجية أية أهداف أمام خصم في الدوري الإنكليزي. كما واصل الفريق إحصاءاته المحبطة أمام تشيلسي إذ يزيد عدد البطاقات الحمراء التي حصل عليها لاعبو الفريق أمام خصمه اللندني عن أي فريق آخر وذلك بعد أن تعرض بير ميرتيساكر للطرد السابع في تاريخ مواجهات الفريقين في الدوري الإنكليزي بنسخته الجديدة. وتعد هذه هي البطاقة الحمراء رقم 80 التي يحصدها لاعبو آرسنال في الدوري ليحتل الفريق بذلك المركز الثاني بعد إيفرتون 81 . وحمل انتصار تشيلسي على آرسنال بهدف نظيف على ملعب الإمارات أخباراً سعيدة لفريق ليستر سيتي الذي عاد للصدارة بعد فوزه على ستوك سيتي بثلاثية نظيفة. ويعد فريق كلاديو رانييري هو أول فريق من خارج الأربعة الكبار ومانشستر سيتي الذي يحتل صدارة الترتيب في مثل هذه المرحلة المتقدمة من عمر البطولة منذ أن نجح نيوكاسل يونايتد في تحقيق ذلك منذ عقدين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى