زيباري لـ«رويترز»: العراق مستعدّ لبحث اتفاق يبدو بعيد المنال لخفض إنتاج النفط

قال وزير المالية العراقي هوشيار زيباري، إنّ العراق مستعدّ للمشاركة في اجتماع استثنائي لأوبك، بل وخفض إنتاجه سريع النمو إذا ما اتّفق المنتجون من داخل أوبك وخارجها على ذلك، وهو ما يبدو بعيد المنال في الوقت الراهن.

وقال زيباري، «إنّ العراق يرغب في المشاركة في الاجتماعات التي دعت إليها فنزويلا من أجل رفع أسعار النفط التي تهاوت لأقل مستوى في 12 عاماً قرب 30 دولاراً للبرميل».

وأشار زيباري إلى أنّ «العراق عضو مؤسّس في أوبك، وبالتالي سنشارك بالتأكيد، والفكرة هي خفض الإنتاج فعلياً للتأثير في سعر النفط.»

وتابع: «لست واثقاً من أنّنا سنتّفق مع فنزويلا، إذ إنّنا بحاجة لزيادة الإنتاج بسبب التحدّيات التي تواجهنا، لكن لو اقتنعنا بأنّ هناك توافقاً أو قراراً جماعياً فقد نؤيّده.»

وأضاف أنّه حتى الآن لم تُبدِ سوى الجزائر وفنزويلا مساندتهما لخفض الإنتاج، بينما لا تؤيّد السعودية عضو المنظمة، وروسيا وهي منتج من خارج أوبك هذا الإجراء.

وقال زيباري، إنّ قرار خفض الإنتاج «يجب أن يكون جماعياً، وإلّا فلن يكون مجدياً، ولا يبدو أنّ هناك توافقاً باستثناء فنزويلا والجزائر.» وأردف قائلاً: «بالنسبة لدول أخرى مثل السعودية ودول مجموعة بريكس.. فلا أعتقد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى