الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استنكرت جامعة الدول العربیة أمس، قرار الحكومة الصهيونية مصادرة أراضٍ تابعة للأوقاف الإسلاميّة في الحرم الإبراهیمي، في مدینة الخلیل بالضفة الغربیة.

ووصفت الجامعة القرار الصهيوني بـ»الخطیر»، معتبرة إیاه «امتداداً لسیاسة الاستیطان وضمّ الأراضي الفلسطینیة المحتلة وتمادیاً في الإجراءات والتدابیر الاستعماریة الهادفة إلى تهوید البلدة القدیمة في مدینة الخلیل».

وأكدت أن هذا القرار یعتبر كغیره من «القرارات والإجراءات الصهيونية الباطلة التي تنتهك بصورة جسیمة قرارات الشرعیة الدولیة وقواعد القانون الدولي التي تعتبر الاستیطان جریمة تستدعي إقامة المسؤولیة أمام العدالة الدولیة».

وطالبت الجامعة العربیة المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولیاتهما في وقف هذه القرارات والإجراءات الصهيونية واتخاذ الخطوات اللازمة لوقفها فوراً، لخطورة تداعیاتها على فرص تحقیق السلام ومبدأ «حل الدولتین».

{ قال رئيس صندوق «وقفة عز» طلال ناصر الدين، إن اجمالي التبرّعات للصندوق بلغ 13 مليون دولار حتى اللحظة.

وأضاف ناصر الدين، في مؤتمر صحافي في رام الله أمس، نضع نصب أعيننا أن يصل الى 20 مليون دينار أردني قبل تاريخ 15 أيار، مشيراً إلى أن تحقيق ذلك مرهون بعطاء وهمة المقتدرين من القطاع الخاص الفلسطيني، ورجال وسيدات الأعمال والمؤسسات والأفراد في الوطن والشتات.

وأعلن الثامن من أيار يوماً وطنياً للتبرع للصندوق من أجل مساندة القطاعات المتضررة جراء ازمة «كورونا» في فلسطين.

 

الشام

{ أكدت وزارة الصحة أن خدمات برنامج التلقيح مستمرة بجميع المراكز الصحية وبالفرق الجوالة كالمعتاد ولم يتم إيقافها أو تأجيلها.

وأشارت الوزارة في بيان أمس، إلى أن الاستجابة المناعية للقاحات لا تعطل أو تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للأطفال تجاه الانتانات الموسمية ومنها «كوفيد19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، مبينة انه حتى الآن لم تثبت أي دراسة أن إعطاء لقاح السل يقي من مرض «كوفيد 19»، وبالتالي لا يعطى لقاح السل إلا حسب برنامج التلقيح الوطني.

ولفتت الوزارة في بيانها إلى أنه يجب البدء بإعطاء لقاحات الطفل فور الولادة والالتزام بمواعيدها الأمر الذي يكسبه مناعة أفضل بعمر أصغر.

 

العراق

{ أكد نائب رئيس البرلمان بشير الحداد، أمس، أن تحديد جلسة منح الثقة مرهون بوصول أسماء الكابينة الوزارية للمجلس.

وقال الحداد في حديث نقلته وكالة الأنباء العراقية، إن «عدم توافق الكتل السياسية أخّر حسم الكابينة الوزارية»، معتبراً أن «تحديد جلسة منح الثقة مرهون بوصول أسماء الكابينة الوزارية».

ونشرت السومرية نيوز، مساء الأربعاء الماضي، اسماء مرشحين لوزارات في حكومة رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي، باستثناء وزارات الصناعة والهجرة والرياضة والشباب والدفاع والداخلية والعدل.

 

الأردن

{ عبر وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي عن تقدير الحكومة الأردنية للدعم الإضافي المقترح تقديمه من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 200 مليون يورو على شكل قرض ميسّر من أداة المساعدة المالية الكلية للاتحاد.

وأكد الربضي، أهميّة هذا التمويل والذي يأتي بتوقيت هام بالنظر إلى الظروف الحالية الناجمة عن تداعيات تفشي فيروس كورونا واستجابة من الاتحاد الأوروبي لمساعدة الأردن بهذا الظرف الاستثنائي.

 

الكويت

{ أكد مدير الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد، أن هناك رقابة على الشركات التي تتعامل مع نقل المخلفات الطبية الخطرة، مشدداً على عدم السماح بأي تجاوز سواء أثناء الجمع أو النقل أو توصيل تلك المواد للمحارق المعتمدة.

{ أعلنت الكويت، أمس، إجراء يهدف لدعم أسواق النفط العالمية، التي تعيش حالة من التقلبات بسبب تراجع الطلب العالمي على الخام وامتلاء مستودعات النفط العالمية.

وقال وزير النفط الكويتي خالد الفاضل، إن بلاده بدأت بخفض إمدادات النفط للأسواق العالمية، وذلك من باب الاستشعار بالمسؤولية واستجابة للوضع الذي تشهده سوق النفط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى