الوطن

اخبار الوطن


فلسطين المحتلة

{ قلّد رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، سفير جنوب أفريقيا لدى دولة فلسطين أشرف يوسف سليمان، «نجمة القدس» من وسام القدس/ وذلك تقديراً لدوره المتميّز في تعزيز العلاقات بين فلسطين وجنوب أفريقيا، وتثميناً لجهوده في دعم الشعب الفلسطيني ونصرة قضيته العادلة لنيل حريته واستقلاله.

كما استقبل رئيس السلطة الفلسطينية، أمس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، القنصل العام الفرنسي الجديد في القدس رينيه أتوكاز.

ورحّب عباس، بالقنصل الفرنسي الجديد، متمنياً له النجاح والتوفيق في مهام عمله في الأراضي الفلسطينية، والمساهمة في تعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين الفلسطيني والفرنسي.

بدوره، نقل القنصل العام الفرنسي، تحيات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى رئيس السلطة، مؤكداً حرص فرنسا على تعزيز العلاقات الثنائية المميّزة بين البلدين والشعبين الصديقين.

وكان عباس قد استقبل، القنصل العام الإسباني الجديد في القدس إيجانسيو فيرماندر، متمنياً له النجاح والتوفيق بمهام عمله.

{ رحبت الحكومة بتصويت الكونغرس الأميركي لصالح مشروع القرار (H.R 326)، الذي يدعم تحقيق تسوية فلسطينية صهيونية على أساس «حل الدولتين»، ويقطع الطريق على دعاة الضم والاستيطان.

وعبرت الحكومة عن ارتياحها الشديد لتنامي المعارضة البرلمانية الأميركية للسياسات التي تنتهجها إدارة ترمب ضد القضية الفلسطينية، وتعتبر هذا القرار الذي جاء بأغلبية «226» صوتاً مقابل «188» صوتاً بمثابة تحول تاريخي ومفصلي في معارضة أعلى مؤسسة تشريعية أميركية لسياسات ترامب المناقضة لقرارات الشرعية الدولية.

وأكدت تطلعها إلى أن يشكل هذا القرار نافذة أمل لعلاقات جديدة مع الولايات المتحدة، تقوم على أساس قيم الحق والعدل والمساواة التي وضعها الآباء المؤسسون للولايات المتحدة، وذلك بعد أن تتمكّن تلك المعارضة من الإطاحة بسياسات ترامب الذي يواجه محاكمة قد تؤدي إلى عزله.

الشام

{ أحرزت شركة أجنحة الشام للطيران المركز الأول بدقة مواعيد رحلاتها الجوية عن شهر تشرين الثاني لعام 2019، حسب ما أفاد به مؤشر «أو تي بي» العالمي الصادر عن شركة «أو أي جي» الأولى عالمياً بنشر جداول مواعيد رحلات جميع شركات الطيران بالعالم. وأشارت الشركة في بيان تلقت سانا نسخة منه أمس، إلى أنها استطاعت تحقيق هذا المركز بجهود ومتابعة القائمين عليها.

يذكر أن شركة أجنحة الشام للطيران هي الناقل الوطني الخاص التي تشغل رحلاتها من مطار دمشق الدولي مباشرةً إلى أكثر من عشرين محطة عربية وإقليمية.

العراق

{ أفادت وكالة الأنباء العراقية، أمس، بتكليف اللواء عبد الحسين التميمي قائداً لعمليات بغداد بدلاً من المحمداوي بسبب الوضع الصحي للأخير.

وذكرت الوكالة في خبر نشرته بموقعها الرسمي، إنه «تم تكليف اللواء عبد الحسين التميمي بمهام قيادة عمليات بغداد بدلاً من الفريق الركن قيس المحمداوي». وعزت الوكالة تكليف التميمي بدلاً من المحمداوي الى «الوضع الصحي» للأخير.

{ اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس، عن اعتقال احد «ممولي داعش» في الموصل قبل التحرير.

وقالت المديرية في بيان، إنه «بكمين محكم ومعلومات استخبارية دقيقة تمكنت مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة 15 وبالتعاون مع فوج الاستخبارات والاستطلاع والمراقبة للفرقة من القاء القبض على أحد الارهابيين في قرية تمارات بقضاء تلعفرالموصل».

الأردن

{ سلم رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز خلال استقباله أمس، رئيس ديوان المحاسبة عاصم حداد نسخة من تقرير الديوان السابع والستين لسنة 2018. ويتضمن التقرير أهم المخرجات الرقابية الصادرة خلال العام 2018 والتي لا زالت قائمة دون معالجة وتصويب وذات الأثر المالي الكبير على المالية العامة والتي تمت مخاطبة الجهات الخاضعة للرقابة بخصوصها متضمناً التوصيات اللازمة لمعالجتها وتصويبها وفقاً للقوانين والتشريعات النافذة.

الكويت

{ أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) ان إجمالي عدد البلاغات وصل 246 بلاغاً في ما بلغ عدد إقرارات الذمة التي تم تسلمها 14.061 إقرار ذمة مالية مما يشكل نسبته ما يقارب 91 في المئة من إجمالي عدد الخاضعين لأحكام القانون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى