الوطن

كنيست الاحتلال يصوّت على حلّ نفسه

صوّت الكنيست الاحتلال الصهيوني صباح أمس، بالقراءة الاولى، على مشروع قانون لحله، استعداداً لإجراء انتخابات ثالثة في الثاني من آذار 2020، عقب فشل الأحزاب في تشكيل حكومة، بحسب موقع صحيفة «يديعوت احرونوت».

ومن المتبع أن يستغرق سن قانون حل الكنيست وقتاً طويلاً، إلا أن الكنيست صادق على تسريع حل نفسه بشكل استثنائي لعدم تبديد الوقت، ذلك أن كيان الاحتلال يُدار منذ أكثر من عام، من قبل حكومة انتقالية منقوصة الصلاحيات.

وصوّت على حل الكنيست 50 نائباً دون معارضة، فيما يحتاج لثلاث قراءات ليصادق على حل نفسه وإجراء انتخابات جديدة.

وكان الكنيست حل نفسه وتوجه لانتخابات في نيسان 2019، وفاز حزب الليكود بأكبر عدد من المقاعد، لكن نتنياهو فشل بتشكيل الحكومة، لرفض ليبرمان التحالف معه، وبدلاً من إعادة كتاب التكليف الى رئيس الكيان الصهيوني، دفع نتنياهو نحو حل الكنيست والدعوة الى انتخابات ثانية في أيلول 2019.

ولكن تلك الانتخابات لم تُسفر عن فائز، لوقوف حزب «إسرائيل بيتنا» على الحياد وفشل نتنياهو بتشكيل الحكومة، شأنه شأن رئيس تحالف «أزرقأبيض» بيني غانتس، كما باءت محاولتهما لتشكيل حكومة وحدة وطنية بينهما بالفشل.وتنتهي المُهلة التي منحها رئيس الاحتلال لرئيس الكنيست، لاختيار أحد أعضائه لتشكيل الحكومة منتصف ليلة أمس، وتُشكّل هذه المُهلة آخر محاولة يمنحها القانون لمُنتخبي الجمهور لتشكيل حكومة، قبل حلّ الكنيست والتوجّه لانتخابات ثالثة جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى