اقتصاد

بكين: الاتفاق التجاريّ مع واشنطن أخبار جيدة للعالم برمّته

أعلنت الصين عن تعليق رسوم جمركية إضافية فرضتها على منتجات أميركية، وذلك بعدما أعلن البلدان عن انفراج في خلافهما التجاري يوم الجمعة الماضي، يشمل إلغاء تدريجياً للرسوم وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وقالت وزارة المالية الصينية إن بكين ستعلق تطبيق رسوم جمركية إضافية نسبتها عشرة وخمسة بالمئة على بعض الواردات الأميركية وستواصل تعليق رسوم إضافية على السيّارات المصنوعة في الولايات المتحدة.

وقالت لجنة التعريفات الجمركيّة في مجلس الدولة الصيني في بيان نشر على المواقع الإلكترونية لإدارات الحكومة بما في ذلك وزارة المالية الصينية إن التعريفات الصينية الأخرى التي تم تطبيقها بالفعل على سلع أميركية ستظل سارية.

وأضافت أن «الصين تأمل بالعمل مع الولايات المتحدة على أساس المساواة والاحترام المتبادل لحل المخاوف الأساسية لكل من الطرفين بشكل ملائم وتشجيع النمو المستقر للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين الولايات المتحدة والصين».

وتأتي الخطوة بعدما ألغى الرئيس الأميركي دونالد ترامب رسوماً جمركية أعلن عنها مؤخراً على منتجات صينية في إطار اتفاق تجاري في «مرحلته الأولى».

رحّب وزير خارجية الصين، وانغ يي، بـ «اتفاق المرحلة الأولى» الذي توصّلت إليه بكين وواشنطن في سبيل إنهاء الحرب التجارية بينهما، واصفاً إياه بأنه «أخبار جيدة للعالم برمّته».

وأعرب عميد الدبلوماسية الصينية، في تصريحات أدلى بها أثناء زيارته إلى سلوفينيا، عن قناعته بأن الاتفاق المبرم «سيضمن استقرار التجارة الدولية» و»سيعزز الثقة بالاقتصاد العالمي»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن «كثيراً من المسائل لا تزال عالقة بين بكين وواشنطن وينبغي العمل على حلها».وأعربت وسائل إعلام ومحللون مقربون من حكومة الصين عن تفاؤلهم إزاء الاتفاق الأولي المبرم مع واشنطن، والذي يقضي بتخفيف الرسوم الأميركية المفروضة على طيف واسع من السلع الصينية مقابل زيادة بكين مبيعات منتجات الزراعة والطاقة والبضائع الصناعية من الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى