الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، الدول كافة، بوضع عناصر ميليشيات وعصابات المستوطنين وقادتها، على قوائم الارهاب الدولية ومنعهم من دخول أراضيها.

وأوضحت الخارجية في بيان صحافي أمس، أن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في مستوى اعتداءات ميليشيات المستوطنين الإرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين، وتضاعف في حجم الأضرار التي أوقعتها تلك الاعتداءات بأرضهم وأملاكهم.

وأشارت إلى أن اعتداءات المستوطنين الإرهابية شملت تقطيع الأشجار وحرقها، والاستيلاء على الأراضي والسيطرة عليها بالقوة، وإعطاب إطارات المركبات والاعتداء على منازل المواطنين وتخريب المنشآت والمعدات، وتدمير مشاريع المياه والطرق والري، وتصعيد عمليات رشق مركبات المواطنين بالحجارة، وإطلاق الرصاص الحي على المارة خاصة على حواجز الموت المنتشرة على مفاصل الطرق في الضفة الغربية المحتلة.

{ شاركت حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح»، في المؤتمر السياحي الأول لمنظمة الأحزاب السياسية الآسيوية، بعنوان: «تعزيز ودعم التعاون والتبادل السياحي بين دول المنظمة الآسيوية»، الذي يعقد في ولاية ترينجانو في ماليزيا.

وشارك في المؤتمر 29 حزباً سياسياً يمثلون 20 دولة ومن ضمنها فلسطين، التي مثلها وفد من مفوضية العلاقات الدولية لحركة «فتح»، ضمّ مدير عام العلاقات الدولية في المفوضية هيام مطر، ورولا فتوح، ويزن أبو علي.

 وألقت مدير عام العلاقات الدولية لحركة فتح هيام مطر كلمة الحركة، التي نقلت من خلالها تحيات القيادة والشعب الفلسطيني للحضور من مختلف الدول الآسيوية.

سلّطت الضوء على الممارسات الصهيونية والمعيقات أمام حرية الحركة وتقييد الأدلاء السياحيين ومنع الحكومة الفلسطينية من إدارة اكثر من 60 بالمئة من الموارد السياحية ومحاولاتها المستمرة في تدمير الموروث الثقافي الفلسطيني وسرقة الكنوز الأثرية وغيرها من محاولات لتدمير السياحة الفلسطينية.

الشام

{ أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كليتشدار أوغلو أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان وحزبه يتحملان مسؤولية ما آل إليه الوضع في سورية والمنطقة.

وقال كليتشدار أوغلو في مقدمة كتاب بعنوان «العلاقات التركية الروسية في ظل الأزمة في سورية» الصادر عن حزب الشعب الجمهوري «إن نهج حزب العدالة والتنمية ومغامراته البعيدة عن الواقع هو السبب في النار التي أحرقت المنطقة وبشكل خاص في سورية وهو السبب في أزمتها منذ البداية».

وأضاف «إن السنوات الثماني الماضية أثبتت أن الضمانة الأساسية لأمن واستقرار تركيا وحماية مصالحها القومية هي أن تكون سورية موحّدة ذات سيادة كاملة وفي سلام وأمن واستقرار، وأن تكون أنقرة على علاقات جيدة معها.. كما أثبتت أيضاً فشل سياسات أردوغان بالكامل».

العراق

{ كشف عضو في مجلس النواب، أمس، عن إرسال رئاسة المجلس كتاباً الى رئاسة الجمهورية للرد على طلب الأخيرة تسمية الكتلة الاكبر، مشيراً الى ارسال كتاب آخر يتضمن المواصفات الواجب توفرها في مرشح رئاسة مجلس الوزراء المقبل والتي تنطبق مع مواصفات المتظاهرين.

وقال النائب محمد الخالدي، إن «رئاسة البرلمان ردّت على كتاب رئاسة الجمهورية حيث كان الجواب بأن اختيار عادل عبد المهدي كان من خلال اتفاق الكتل على تكليف شخصية عبد المهدي»، مبيناً انه «لم يكن هناك كتلة أكبر حين تم ترشيح عبد المهدي، حيث قمنا بإرسال كتاب آخر الى رئاسة الجمهورية يتضمن مواصفات المرشح لرئاسة الوزراء وحسب المواصفات التي تتطابق مع مواصفات الجمهور».

الأردن

  { أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد عودة العضايلة ان الرسالة التي وجهها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أمس، بشأن السير الفوري بدمج مديريتي الدرك والدفاع المدني ضمن مديرية الأمن العام، كانت واضحة جداً، وتؤكد أهمية ما يحققه هذا الدمج من وفر للخزينة وترشيد للإدارة وتحسين للأداء.

الكويت

{ قادت الكويت تحركاً عربياً وإسلامياً في اجتماع للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي بالعاصمة الكولومبية بوغوتا احتجاجاً على عدم الإشارة في القنوات الرسمية لـ(يونسكو) إلى مشروع قرار تمّ الاتفاق عليه بالإجماع يندّد بالممارسات العنصرية ضد الإسلام (إسلاموفوبيا).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى