الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

} طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، مجلس الأمن الدولي، بتحمّل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة شعبنا، واتخاذ ما يلزم من إجراءات وتدابير عملية كفيلة بإجبار «إسرائيل» على الوفاء بالتزاماتها حسب القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وفي المقدمة وقف العدوان ورفع الحصار والقيود المفروضة، التي تعطّل الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة وتعيق إعادة إعمار قطاع غزة.

وقالت الخارجية في بيان صحافي اليوم السبت، إن شعبنا الصامد في قطاع غزة يدفع أثماناً باهظة من حياته وواقع معيشته وقوت أطفاله ومستقبل أجياله بسبب الحصار الظالم الذي تفرضه دولة الاحتلال عليه، وأدى إلى تخريب عيش المواطنين وتراجع مستوى الخدمات الأساسية التي تُقدّم لهم، تحت ضغط العدوان والحصار، والمماطلة والابتزاز الإسرائيلي.

} طالب عضو اللجنتين التنفيذيّة لمنظمة التحرير، والمركزيّة لحركة «فتح» عزام الأحمد، مجلس حقوق الإنسان وكل المؤسسات الدولية بتنفيذ قراراتها ضد التوسّع الاستيطاني والقمع والقتل وتهجير السكان وتدمير البيوت وما يرتكبه الاحتلال من جرائم.

وشدّد الأحمد في حديث مع إذاعة صوت فلسطين، على ضرورة إرسال مجلس حقوق الإنسان والمحكمة الجنائية الدولية لجان تحقيق بأسرع وقت ممكن لتوفير الحماية لشعبنا، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه.

ورحّب الأحمد بقرار الكونغرس الأميركي تخصيص الأموال اللازمة لإعادة افتتاح القنصلية الأميركية في القدس المحتلة، وعودة المساعدات لوكالة الأونروا ومستشفيات القدس، معتبراً الخطوات الأميركية تخلياً عن صفقة القرن.

} قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إن ممارسة الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين، هي واحدة من ضمن الانتهاكات التي تتبعها إدارة المعتقلات الإسرائيلية، حيث تمعن بانتهاك حقوقهم المكفولة بموجب الاتفاقيات والمواثيق الدولية، المتعلقة بحقهم في تلقي العلاج اللازم والرعاية الطبيّة.

الشام

} أصدر الرئيس بشار الأسد أمس، المرسوم التشريعي رقم (19) لعام 2021 القاضي بإضافة نسبة 50 بالمئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة النافذة بتاريخ صدور هذا المرسوم لكل من العاملين المدنيين والعسكريين.

كما أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم  (20) لعام  2021 القاضي بزيادة المعاشات التقاعدية للعسكريين والمدنيين بنسبة (40) بالمئة من المعاش التقاعديّ.

} بمشاركة نحو 80 من كبرى الشركات الغذائية الوطنية تنطلق اليوم الاثنين فعاليات الدورة الـ 16 لمعرض الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف (فود إكسبو2021 )الذي تنظمه مجموعة دلتا للمعارض والمؤتمرات الدولية برعاية وزارة الصناعة وبدعم من اتحاد غرف التجارة السورية وغرفة صناعة دمشق وريفها واتحاد غرف الزراعة السورية.

العراق

} شدّد وكيل وزير التعليم العالي للشؤون العلمية الدكتور ياسين العيثاوي، أمس، على ضرورة الارتقاء بواقع البحث العلمي العربي وتطوير اتجاهاته ومجالاته والإسهام في تطبيق مخرجاته بهدف تحقيق تنمية علميّة مستدامة تخدم الشعوب العربية وتواكب التطور المتسارع في العالم.

وذكر بيان ل‍وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورد للسومرية نيوز، ان «العيثاوي استقبل وفداً من الاتحاد الدولي للأكاديميين العرب برئاسة الدكتور محمود المشهداني، بالإضافة الى رئيس فرع العراق الدكتور طارق العيثاوي».

الأردن

} أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، أمس، عن توفر فرص تشغيل مؤقتة للجامعيين الأردنيين حديثي التخرّج.

وتتلخّص فرص التشغيل بمهام مراقبة الأسواق والتموين والتفتيش على الأنشطة الاقتصاديّة، على أن يكون المتقدّم حاصلاً على شهادة البكالوريوس كحد أدنى في تخصّصات؛ الاقتصاد، العلوم المالية والإدارية، حقوق، تسويق، هندسة، إدارة أعمال.

وسيمنح المتقدم راتباً بقيمة 300 دينار شاملاً الضمان الاجتماعي، حيث توزّعت فرص التشغيل على النحو التالي؛ 15 في العاصمة عمّان، وشاغران لكل من جرش وعجلون، و4 شواغر لكل من المحافظات المتبقية.

الكويت

} كشفت مصادر ذات صلة أن بنك الكويت المركزي عين المستشار العالمي شركة «ماكينزي أند كومباني» الأميركية لوضع الأطر الفنية والتشغيلية اللازمة لتأسيس بنوك رقميّة في الكويت، بما يؤدي لفتح المجال أمام شركات جديدة لتقديم الخدمات المالية، استقامة مع أهداف برنامج تطوير القطاع المالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى