الوطن

دعاه للتحقيق في خرق باخرة معادية المياه الإقليمية عون لدل كول: الخروق “الإسرائيلية” البحرية لا تقلّ خطورة عن البرية والجوية

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من قائد القوات الدولية في الجنوب (يونيفيل) الجنرال ستيفانو دل كول،التحقيق في أسباب خرق باخرة استكشاف للنفط يونانية تعمل لصالح الجيش الإسرائيلي للمياه الإقليمية اللبنانية والبقاء فيها لمدة 7 ساعات”.

وأكد عون خلال استقباله دل كول أمس، في قصر بعبدا، أنلبنان يرفض أي تعدٍّ على حقوقه المشروعة ضمن مياهه الإقليمية، معتبراً أنالخروق الإسرائيلية البحرية للسيادة اللبنانية لا تقلّ خطورة عن الخروق البرية والجوية التي تواصل إسرائيل القيام بها”.

وشدد عون خلال اللقاء الذي حضره وزير شؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي والوفد المرافق لدل كول، على أنلبنان حريص على تفعيل التعاون القائم بين الجيش ويونيفيلبهدف الحفاظ على الاستقرار ومعالجة المواضيع المطروحة عبر الحوار والتنسيق، مقدراًالجهود التي تقوم بها القيادة الدولية في سبيل المحافظة على الاستقرار على طول الخط الأزرق، مجدداً تأكيدتمسك لبنان بالقرار 1701”.

وكان دل كول أطلع رئيس الجمهورية على نتائج زيارته لنيويورك واللقاءات التي عقدها مع مسؤولين دوليين، والتي خُصّصت للبحث في الوضع في جنوب لبنان. كما زار واشنطن والتقى عدداً من المسؤولين الأميركيين وعرض معهم واقعيونيفيلمن ناحية العديد، وضرورة استمرار التمويل لها للقيام بالمهام التي حددها لها القرار 1701.

 كما تطرق البحث إلى نتائج اجتماعات اللجنة الثلاثية اللبنانيةالدولية – “الإسرائيليةالتي تجتمع دورياً في مقر القيادة الدولية في الناقورة، والتي عقدت أول من أمس اجتماعها الأخير في السنة الجارية، على ان تستأنف اجتماعاتها في السنة الجديدة.وزار دل كول والوفد المرافق قائد الجيش العماد جوزاف عون في اليرزة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى