الوطن

77 مصاباً بكورونا وتشخيص حالة في “الصحة” وحجر منزليّ لاثنين حسن: خفّفوا التنظير.. وسلامة للمصارف: الأولويّة لتحويلات شراء مستلزمات مكافحة الفيروس

تتزايد أرقام المصابين بفيروس كورونا بوتيرة مرتفعة. فقد أعلنت وزارة الصحة العامة أن العدد الإجمالي للحالات المصابة بلغ 77 مع إصابة إحدى العاملات لديها في الإدارة المركزية.

ولفتت الوزارة في تقريرها اليومي الىان حتى تاريخ 13 آذار الحالي ظهراً، بلغ مجموع الحالات المثبتة مخبرياً 77 بما فيها تلك التي شخّصت في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي والمبلغة من المستشفيات الجامعية الأخرى.

كما أعلنت عن تشخيص حالة من العاملين لديها في الادارة المركزية التقطت العدوى من أحد اقربائها المشخّصين. وتتّبع الوزارة الإجراءات اللازمة لعزلها وتحديد المخالطين خارج وداخل الوزارة ووضعهم في الحجر الصحي المنزلي وجمع العينات.

كذلك، أعلن كاهن رعية كفرياسينكسروان أنطوان بشعلاني عن إصابة سيدة في البلدة وهي تخضع للحجر الصحي في منزلها.

ونفى مستشفى خوري زحلة نفيا قاطعا أن يكون أحد موظفيه مصاباً بكورونا ويؤكد ان الموظف بصحة جيدة ويمارس عمله كالمعتاد، كما أكدت إدارة مستشفى الرسول الأعظمأن لا يوجد، لا الآن ولا قبل الآن، أي حالة لمرضى فيروس كورونا لديها”.

وأكد وزير الصحة العامة حمد حسنان الإجراءات في مطار بيروت موازية لإجراءات مطار شارل ديغول وجميع المطارات المتقدمة في العالم، لافتاً إلىإمكانية إعلان حالة طوارئ مدنيّة أو صحّية وأن على المواطنين أن يتوقّعوا اليوم الإعلان عن زيادة حالات كورونا 20 حالة إضافية”. ودعا إلىتخفيف التنظير على وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمواجهة كورونا، والحديث عن أن وزارة الصحة تقوم بإخفاء عدد الحالات الحقيقي هو أمر معيب ومرفوض وغير صحيح، مشدّداً علىأن مسوّق الإشاعات يجب أن يُحاسَب”.

وكشف العميد الطبيب عبدالله علاوة رئيس المستشفى العسكري المركزي، أنه منذ ظهور كورونا في الصين، باشر المستشفى العسكري بالمحاضرات وتثقيف الطاقم الطبي حول الفيروس.

وأوضح أنعند تسجيل أول حالة في لبنان تمّ اتخاذ تدابير إضافية وقائية، ونتيجة انتشار المرض، اتُخذت خطوات احترازية منها تأمين الاحتياجات اللازمة لحماية الممرضين والعاملين في الحقل الطبي، لا سيما إذا اضطررنا لاستقبال حالة كورونا.”

وقال: “سنجهّز عيادة لفحص مرضى كورونا، وستكون مستقلة عن الطوارئ كي لا يدخل مريض كورونا مع المرضى العاديين”.

وأعلنت إدارة مستشفى الرسول الأعظم أنه منذ انتشار فيروس كورونا في العديد من دول العالم، ومن بينها لبنان، دأبت قناة MTV التلفزيونية والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي، بالترويج وبشكل مسيء ومستغرب بأن مستشفى الرسول الأعظم استقبلت مرضى مصابين بالكورونا في قسم خاص وسريّ. وآخر تلك الأكاذيب والإشاعات عُرض في حلقة الأمس ضمن برنامج صار الوقت. وأكدت إدارة المستشفى في بيان أنه لا يوجد، لا الآن ولا قبل الآن، أي حالة لمرضى فيروس كورونا، وأننا اذ نكرر هذا الأمر للمرة الألف ومن أراد أن يشكك في مصداقيتنا حول هذا الموضوع فإننا ندعوه وبكل جرأة ومحبة وموضوعية لزيارة المستشفى والإطلاع على كل ما يجري فيها والتفتيش عن أقسام سريّة يقيم فيها المرضى. طبعاً هذا الموضوع فيه من التجني الكثير الكثير الذي لم يعد مقبولاً السكوت عنه.

وأعلن مستشفى الرسول الأعظم أنه سوف يقوم بملاحقة كل من ينشر أخباراً كاذبة تضلل الرأي العام وتثير الهلع والخوف في نفوس المواطنين. وما ذكر بالأمس على قناة MTV سيتابع قضائياً من قبلنا ضد كل من ساهم في نشر هذه الأخبار الكاذبة.

ونفى مستشفى خوري العاممركز الأطباء كل ما تردّد عن إصابة أحد موظفيه بفيروس كورونا في سياق خبر نشره أحد المواقع الإلكترونية الذي صاغ خبراً خيالياً بعيداً كل البعد عن الحقيقة، وذهب الأمر بهذا الموقع إلى تأكيد الإصابة من قبل المستشفى. وهذا الامر كله لم يحصل، لا سيما ان الموظف المذكور لا يزال يعمل في مركزه كالمعتاد.

وطالب المستشفى من الجميع الكف عن هذه الإشاعات رحمة بالمواطنين وحفاظاً على أعصابهم.

وأصدر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قراراً بإقفال المطاعم والمقاهي وصالات الألعاب والأفراح والمناسبات ولعب الأطفال داخل المجمّعات والمراكز التجارية وخارجه، ومدن الملاهي على أنواعها في محافظة بعلبك الهرمل، بصورة مؤقتة للوقاية من كورونا وللحفاظ على السلامة العامة، ووقف العمل في المقاهي والكيوسكات التي تقدم النراجيل بصورة موقتة للوقاية من كورونا والحفاظ على السلامة العامة.

وأكد خضرأن الخبر الذي تداوله البعض على صفحةشبكة أخبار البقاعأمس، ومفاده أن محافظ بعلبك الهرمل أعلن خلال اجتماع طارئ عن اصابة 9 مواطنين من بعلبك الهرمل بفيروس كورونا بعد إجراء الفحوص اللازمة لهم والتي كانت نتيجتها ايجابية، هوخبر غير صحيح، مشيراً الى أنه حصل علىأرقام الأشخاص الذين نشروا الخبر الكاذب، وكلّفأمن الدولة بملاحقتهم قضائياً”.

وطلب وزير التربية والتعليم العالي طارق المجذوب الى جميع مديري المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة، الاستمرار في تعليق الدروس في كل المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة حتى مساء الاحد الواقع فيه 22 آذار 2020. استكمال إعداد برامج طوارئ لإنهاء المناهج التعليمية وتعويض الدروس التي يخسرها الطلاب على أن يصدر تعاميم توضيحية لاحقة لتنظيم دوام الهيئتين الإدارية والتعليمية وآلية إيصال الدروس والتعلّم عن بُعد.”

وطلب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة من المصارف اللبنانية كافةإعطاء الأولوية في التحويلات لشراء المواد والمستلزمات والمعدّات الطبيّة لمكافحة فيروس كورونا.

ولما كان مصرف لبنان قد أعلن الإقفال يوم غد السبت، أعلنت جمعية المصارف أنه بعد التشاور مع مجلس الادارة تقرّر الطلب الى المصارف إغلاق أبوابها يوم غد السبت الواقع فيه 14 آذار الحالي وذلك لتمكين المصارف من إجراء التعقيم الضروري لفروعها ولتزويدها بمستلزمات الحماية الضرورية للعملاء وللموظفين.”

وناشد مجلس الاتحاد إدارات المصارف اتباع التدبير الاستثنائي والمؤقت الذي أوصت به السلطات الرسمية، وأعلنه رئيس مجلس الوزراء بعد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة وباء الكورونا، لجهة اعتماد نظام المداورة بين الموظفين في كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة واتحاد البلديات والبلديات. فأقل الايمان أن يتساوى اللبنانيون كلهم في السراء والضراء.

وأعلنت شركة «ألفا» بإدارة «أوراسكوم» للاتصالات، استمرار إقفال متاجرها Alfa Store في كل المناطق اللبنانية «حفاظاً على السلامة العامة وكإجراء وقائي للحدّ من انتشار فيروس «كورونا». وأبقت خدمة تسديد الفواتير كما كل الخدمات الأخرى متاحة عبر موقع «ألفا» الإلكتروني وتطبيق «ألفا» كما عبر OMT وBOB Finance وCash United  وLibanpost وعند الوكلاء المعتمدين.

وختمت بيانها: للمزيد من المعلومات، الرجاء التواصل مع قسم خدمة الزبائنالخط الساخن 111

وأكد المكتب الإعلامي لوزير السياحة رمزي مشرفية ضرورة التزام المؤسسات السياحية والمطاعم والمقاهي في تعاميم وزير السياحة كافة، علماً أنّه سيتم إقفال كل من يخالف هذا القرار بالشمع الأحمر بعد التنسيق مع الجهات المختصّة. كذلك، تمّ تكليف المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي والبلديات، من قبل وزير الداخلية والبلديات، بمؤازرة الشرطة السياحيّة بتنفيذ القرار الصادر عن رئاسة الحكومة ووزارة السياحة واللجنة المذكورة. وأشار إلى أن كلّ خطوة صدرت عن وزارة السياحة والوزير المشرفيّة تصبّ في مصلحة المواطنين وتحقيق السلامة العامّة، وتأتي للحد من زيادة انتشار وتفشّي الوباء العالميكوروناحمايةً لصحّتهم وسلامتهم.

وباشرت الجمعية اللبنانية للدراسات والتدريب بحملة تعقيم واسعة للمرافق العامة والإدارات والمؤسسات الرسمية وسوق المدينة في بعلبك وجوارها، برعاية وإشراف محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر.

وأصدر رئيس بلدية القاع بشير مطر بياناً اشار فيه الىأن المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتق البلديات تحتّم عليها العمل بسرعة لاتخاذ أقصى التدابير من التعقيم والمراقبة والحجر ومنع التجمعات وغيرها، وان امكانات هذه البلديات متواضعة اصلاً والاموال غير متوفرة في صناديقها للاسباب المعروفة من الجميع”.

ولفت إلىان الدولة غائبة وغير قادرة، والجهات الدولية المانحة التي طالما طالبت وناشدت وأصرّت على دعم وحماية ورعاية النازحين السوريين. وعند أي تدبير من قبل البلديات او الاجهزة الامنية كانت تستنفر وترفع الصوت، نراها الآن غائبة تماماً وبشكل كلّي، كأن صحّة النازحين وانتشار فيروسالكورونافي المخيمات، وفي منطقتنا عامة لا تعنيها ابداً. فلماذا لم تتدخّل حتى الآن، ولا تؤمّن وسائل الحماية لهم ولنا”.

وكانت خلت مساجد صور من المصلين الذين يحضرون لأداء صلاة الجمعة، التزاماً بقرار المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى للوقاية من انتشار فيروس الكورونا وحفاظاً على سلامة المواطنين.

كما نفّذ اتحاد بلديات الضنية بالتعاون مع جهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية خطوات عملية على الأرض لمواجهة فيروس كورونا ومنع تفشيه في المنطقة ويواصل الاتحاد مع الجهات الرسمية المعنية من أجل تجهيز المستشفى الحكومي في المنطقة كما باقي المستشفيات الحكومية في كل المناطق اللبنانية، لتكون مؤهلة لاستقبال المصابين أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا.

طالب رئيس بلدية مجدلا محمد سعيد الأسمر، أهالي البلدةالتزام كل أشكال الحيطة والحذر والتجاوب مع نصائح وإرشادات الوقاية والسلامة العامة من خطر فيروس كورونا”. وطالب النازحين السوريين القاطنين في نطاق البلدة،عدم مغادرة البلدة وعدم استقبال أقرباء أو أصدقاء أو زيارتهم لأي سبب كان، مشدداً على أنالبلدية ستمنع اعتباراً من تاريخه، الباعة الجوّالين من خارج البلدة، من جنسيات غير لبنانية، من الدخول إلى مجدلا وحتى إشعار آخر”.

ونفى رئيس بلدية المغيرية سمير ضاهر، في بيان،ما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن وجود إصابات بفيروس كورونا في صفوف أبناء البلدة”.

وصدر عن اتحاد بلديات قضاء بشري البيان الآتي:

حفاظاً على سلامة ابناء القضاء بادر الاتّحاد إلى اتخاذ الإجراءات الآتية:

إقفال جميع المطاعم والمقاهي والملاهي.

–  إقفال جميع الأندية الرياضية.

–  الابتعاد عن التجمعات والاماكن المكتظة.

–  ملازمة المواطنين منازلهم كأفضل طريقة للوقاية.

التبليغ عند الاشتباه بأي حالة تعاني أعراض الكورونا وذلك من اجل تقديم المساعدة الممكنة على وجه السرعة.

وتابعت بلديات الكورة تطبيق الإجراءات الوقائية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، وذلك التزاماً بإرشادات وزارة الصحة العامة ومنظمة الصحة العالمية، ففي بلدة بنهران قامت البلدية بتعقيم المسجد والحسينية وقاعة ديوان الثقافة في البلدة.
قوى الامن باشرت تنفيذ القرارات

 

أعلنت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة أن دوريات قسم الشرطة السياحية في وحدة الشرطة القضائية والقطعات الإقليمية باشرت كل ضمن نطاقها بتنفيذ مضمون توصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، إذر صدور قرار عن رئاسة الحكومة بشأن منع التجمعات في الأماكن العامة والخاصة، وقرار عن وزير السياحة بشأن الإقفال التام لجميع المطاعم والسناك بار والحلويات والمقاهي والنوادي الليّلية والمراقص والحانات، كما تم تنظيم محاضر ضبط إدارية عدة بحق المخالفين.

ودعت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي جميع المواطنين للتقيد بقرارات منع التجمعات والإقفال التام، كما طلبت منهم عدم التردد في الإبلاغ عن الشكاوى التي تتعلق بالمخالفات، عبر الاتصال بقسم الشرطة السياحية على الرقم الساخن /1735/، ورقم الطوارئ /112/، ورقم غرفة عمليات قوى الأمن الداخلي 426688/01.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى