عربيات ودوليات

روحاني وآبي يبحثان سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية

التقى الرئيس الإيراني، الشيخ حسن روحاني، أمس، رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في مقر الحكومة اليابانية في العاصمة طوكيو.

وبحث الجانبان خلال اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية وقضايا الاتفاق النووي والحظر الأميركي ضدّ إيران بالإضافة إلى عزم اليابان إرسال قوات عسكرية الى منطقة الشرق الأوسط وتجارة الطاقة.

واستعرض المسؤولان حرس الشرف قبل لقاء قمة على مائدة العشاء، فيما لم يعلن عن عقد مؤتمر صحافي بعد المحادثات.

من جهته، أكّد الناطق باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أن «هذه الزيارة لا علاقة لها بقضايا مثل المفاوضات مع الأميركيين، في الوقت الذي كانت طوكيو تلعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن».

كما نوّه ربيعي بأنّ «اليابانيين قد يحملون رسائل أو مبادراتٍ ترحِّب بها طِهران وتدرسها».

وكان الرئيس الياباني شينزو آبي يحاول إقامة جسور بين واشنطن وطهران بعد توتّر العلاقات بين البلدين إثر انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب من الاتفاق النووي، والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الأخيرة على إيران بعد ذلك.

وفي هذا الصّدد شدّد آبي الأسبوع الماضي على أنه سيبذل أقصى الجهود لخفض التوتر في الشرق الأوسط.

بالتوازي نفسه، كانت اليابان تعتبر من الزبائن الرئيسيين للنفط الإيراني الخام، لكنها تخلت عن شراء الذهب الأسود من طهران امتثالاً للعقوبات الاقتصادية التي أعادت واشنطن فرضها، خارج أراضيها.

وكان الرئيس الإيراني وصل أمس، إلى اليابان، في خطوةٍ هي الأولى من نوعها بين البلدين منذ أكثر من عقدين.وجاءت زيارته إلى طوكيو بعد مشاركته في فعاليات القمّة الإسلامية في العاصمة الماليزية كوالالمبور، وذلك بحضور نحو 56 دولة إسلامية أبرزها قطر وتركيا وإيران، وغياب لافت لكل من السعودية وباكستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى