اقتصاد

نشاطات اقتصادية

{ عرض وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال حسن اللقيس مع ممثلي أصحاب معامل الألبان والأجبان، واقع القطاع وكيفية الحفاظ عليه واستمراريّته، والحفاظ على قطاع تربية الأبقار لإنتاج الحليب الطازج بما يؤمّن التوازن بين المصلحة المشتركة للمربّين وأصحاب المعامل والمستهلك. وترأس اللقيس اجتماعاً بحضور ممثلين عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدةالفاو، وعدد من رؤساء المديريات والمصالح والمعنيين في الوزارة، تطرّق البحث خلاله إلى سجل زراعي موحّد لمختلف القطاعات الزراعيّة. وتمّ خلال الاجتماع وضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون بهذا الخصوص.

{ أعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في بيان، أنها «وزعت حوالي 250 طناً من بذار القمح الطري المغربل والمعقم، لدعم المزارعين ولتشجيع زراعة القمح الطري، وذلك بطلب من وزير الزراعة حسن اللقيس وبعد موافقة مجلس الوزراء يفتح اعتماد وقيمته مليارا ليرة لصالح المصلحة، وضمن سياسة ميشال افرام للتوسع في انتاج القمح، وبعد دراسة كل الملفات من قبل مستشار وزير الزراعة جعفر عساف ومحتسب المصلحة فادي النداف، وبإشراف المهندس ربيع قبلان». وأكدت المصلحة استمرارها في «اعتماد الآلية نفسها للعام 2020».

{ نوّه اتحاد رجال وسيدات الأعمال الشباب في لبنان  (FYBL )، في بيان، بالخطوة التي اتخذتها شركة طيران الشرق الاوسط MEA  بتخفيض اسعار تذاكر السفر بنسبة فاقت 30% بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة، تجاوباً مع مطلب اللبنانيين في هذا الشأن وتوصيات مؤتمر الاتحاد.كما نوّه الاتحاد بقرار مجلس إدارة بنك بيبلوس الالتزام بالتعميم الوسيط الصادر عن مصرف لبنان رقم 13129 تاريخ 4 تشرين الثاني 2019 بزيادة رأسمال المصارف، معتبراً أن هذه الخطوة تأتي ملبية لطلب الاتحاد في هذا الشأن في توصيات المؤتمر نفسه، داعياً سائر المصارف الى التمسك بهذه الخطوة والإعلان عن التزامها بتعميم مصرف لبنان المتعلق بهذا الخصوص وتنفيذه في المهل المحدّدة فيه، لما لذلك من تأثير ايجابي على الثقة بالمصارف وعلى حجم الودائع والسيولة في المصارف.

{ أملت جمعية «إنماء طرابلس والميناء» في أن «تتشكّل الحكومة في أسرع وقت لإنقاذ البلاد مما تتخبّط به والبدء بورشة إصلاح اقتصادية تلبّي حاجات المواطن وتسهّل أموره»، متمنية أن «تعود الثقة بلبنان مجدداً وأن تكون هناك خطة طوارئ للخروج من الأزمة المالية الحادة التي نمرّ بها».وشددت على «ضرورة التضامن بين الأفرقاء كافة والوحدة والتمسك بالعيش المشترك لصون لبنان من الفتن التي تُحاك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى