اقتصاد

التيار التركي دشن رسمياً.. والغاز الروسي يتدفق إلى بلغاريا

دشّن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، رسمياً خط أنابيب الغاز «التيار التركي» من العاصمة إسطنبول. وشارك القادة في حفل تدشين خط أنابيب الغاز، حيث حضر الحفل رئيس صربيا ألكساندر فوتشيتش ورئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف.

 وعقب التدشين أعلنت بلغاريا أنها بدأت أمس الحصول على الغاز الروسي عبر خط «السيل التركي» وليس عبر رومانيا، وهو ما سيوفر للبلاد حوالي 41 مليون يورو سنوياً، بحسب شركة الغاز البلغارية .

وقالت الشركة البلغارية «بلغارغاز» إن توفير هذا المبلغ يرجع إلى إلغاء تكاليف نقل الغاز عبر  أراضي رومانيا، والتي لم تعد الشركة تدفعها، مشيرة إلى أن ذلك سينعكس إيجاباً عليها وعلى المستهلك البلغاري للغاز الطبيعي الروسي.

ووقعت شركة «بولغارغاز» في أكتوبر الماضي اتفاقاً إضافياً مع شركة «غازبروم» الروسية، لتغيير نقطة وصول الغاز الروسي إلى بلغاريا عبر الأراضي التركية.ويشار في هذا السياق، الى ان مشروع خط أنابيب الغاز «التيار التركي» يتضمن بناء خطين رئيسيين لأنابيب نقل الغاز، تصل طاقة كل منهما إلى 15.75 مليار متر مكعب. وخصص الخط الأول لتوريد الغاز مباشرة إلى السوق التركية، أما الآخر فخصص لتوريد الغاز عبر الأراضي التركية إلى الدول الأوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى