الوطن

نائب عراقي: بغداد تتفاوض مع روسيا لشراء منظومة «إس300»

أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي محمد رضا، أمس، تفعيل المفاوضات بين الجانبين العراقي والروسي لشراء منظومة «إس300».

وقال رضا، أمس، إن: «هذا الموضوع كان من المفترض أن يتم منذ فترة طويلة بعد أن تمّ استهداف أكداس الحشد الشعبي في بغداد والمحافظات قبل أشهر عدة، حيث تمّ احتياج هذا السلاح، وقد تحرّكت الجهات المسؤولة إلى إحياء المفاوضات، في ما يخصّ عقد أس300».

وعن المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات، أكد «لا أعلم بصراحة المرحلة التي وصلت إليها المفاوضات لأنني غير مشارك فيها، لكني أعلم أن هناك موافقة من القيادة العليا للمباشرة بهذه المفاوضات».

وفي وقت سابق أعلن إيغور كوروتشنكو، عضو المجلس العام في وزارة الدفاع الروسية، أنه يمكن للعراق تحسين نظام دفاعه الجوي بمساعدة نظام الصواريخ الروسية إس-400.

وأكد كوروتشنكو أن مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني على يد الجيش الأميركي خلال غارة جوية على العراق يدلّ على أن بغداد بحاجة إلى تحسين نظام الدفاع الجوي.

وقال كورتشنكو: «العراق شريك لروسيا في مجال التعاون العسكري التقني، ويمكن لروسيا إرسال الوسائل اللازمة لضمان سيادة البلاد وحماية موثوقة للمجال الجوي، بما في ذلك توريد صواريخ  إس-400 وغيرها من أجزاء نظام الدفاع الجوي، مثل «بوكإمو»تورإموغيرها»..في السنوات الأخيرة، زوّدت روسيا العراق بقاذفة اللهب الثقيلة توس-1أ «سولنتبيك»، والمروحيّات الهجومية مي-35 ومي-28إن إيه وطائرات سو-25 ودبابات تي-90 ومنظومة الدفاع الجوي الصاروخية المدفعية بانتسير-إس1.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى