الوطن

برّي: اقترحت حكومة تكنو ـ سياسية والمهم الانسجام والبرنامج

أكد رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي أن «الوضع في المنطقة غير جيّد على الإطلاق وأن الوضع في لبنان للأسف يتدحرج من سيئ إلى أسوأ»، مشدداً على أن «الحل على المستوى اللبناني يتطلب أن تكون هناك حكومة، والتي كان من المفترض أن يُستفاد من التجارب السابقة وتشكل في غضون خمسة عشر يوماً».

وسأل خلال دردشة مع الإعلاميين «لماذا التأخير ولماذا طرح قواعد جديدة في التشكيل مخالفة للأعراف؟». وقال «تارة يطرحون تشكيل حكومة لا تتضمّن وزراء سابقين وإذ بنا نتفاجأ بتشكيلات حكومية تتضمن وزراء سابقين وتارة أخرى يطلبون ألا تتضمن الحكومة نواباًلماذا؟».

وأضاف «ليكن معلوماً أن كل الحكومات في العالم هي مرآة للمجلس النيابي، وطوراً يطرحون حكومة مستقلين فهل تفسّر الاستقلالية بلا انتماء؟ لماذا تصوير الأحزاب والحزبيين وكأنهم «بعبع»، فعلاً الأمر غريب فالأحزاب لديها كفاءات وقدرات».

وتابع «ما طرحته واقترحته هو نفسه منذ أن ترشح الرئيس سعد الحريري وبعده الأستاذ محمد الصفدي والدكتور بهيج طبارة والسيّد سمير الخطيب وأيضاً الأمر لم يتغيّر مع الدكتور حسان دياب، ما اقترحته هو حكومة تكنوسياسية وأنا أرفض حكومة سياسية صرفة، أليست الحكومة الحالية حكومة تكنوسياسية؟».

ورأى أن «المهم في أي حكومة مهما كان شكلها،  الانسجام والبرنامج، لا سيما أن أي حكومة سوف تشكل لا تتحمل أي تأخير في هدر الوقت حتى أن معظم السفراء أبلغوا بأن أي حكومة لو تألفت لم يعُد لديها أكثر من أسبوعين لمعرفة برنامج عملها».

وجدّد «التأكيد على وجوب أن تشمل الحكومة الجديدة ممثلين عن الحراك»، نافياً «كل ما يُشاع عن عدم حماسه لحكومة برئاسة الدكتور حسان دياب»، قائلاً «ليس صحيحاً كل ما يشاع لقد قدمت كل الدعم والمؤازرة له».

وأكد برّي أن «حركة أمل حتى الآن لم تقدّم أسماء للوزارة»، مشيراً إلى أن «الدكتور غازي وزني قد شغل منصب مستشار للجنة المال والموازنة لمدة ثلاث سنوات وهو ليس مستشاراً مالياً أو اقتصادياً لرئيس المجلس»، مستغرباً «الإمعان بإصدار أحكام الإعدام بحق الناس افتراءً وتجريحاً».

وعن إمكان عدم تجاوب الرئيس الحريري مع الدعوة إلى تصريف الأعمال؟ قال بري «مش على «خاطرو» فتصريف الأعمال واجب دستوري يجب القيام به».

وكان الرئيس برّي استقبل في عين التينة السفير البريطاني كريس رامبلينغ الذي قال بعد اللقاء «مجدداً كانت لدينا الفرصة لتبادل الآراء ووجهات النظر مع دولة الرئيس ومن الواضح أنها لحظات مهمة للبنان والمنطقة وتحدثنا بشكل أساسي عن الوضع الاقتصادي وأهمية تشكيل حكومة بأقرب فرصة للتعامل مع التحديات التي تواجه البلد وتوافقنا مع دولة الرئيس على ذلك».

وختم مؤكداً «أهمية أن ينأى لبنان بنفسه عما يدور في المنطقة».

كما عرض الأوضاع المالية والسبل الآيلة لوضع التدهور لسعر صرف الليرة اللبنانية خلال لقائه وفد نقابة الصرافين برئاسة النقيب محمود مراد وأعضاء مجلس النقابة.واستقبل بري قائد قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان الجنرال ستيفانو دل كول.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى