الوطن

أمين عام حركة «النجباء» لإبنة سليماني: العراق لن يكون آمناً للأميركيين بغداد: لقاء لفصائل المقاومة العراقية.. وطروحات أولية حول مستقبل قوات الاحتلال

شكّل الاجتماع بين رجل الدين، السيد مقتدى الصدر، وقادة عدد من فصائل المقاومة العراقية، حدثاً مهماً في سياق تكوين رأي موحّد لإخراج قوات الاحتلال الأميركي من العراق.

وضمّ الاجتماع الذي عقد في مقر حركة النجباء الأمين العام للحركة أكرم الكعبي، والأمين العام لكتائب سيد الشهداء وشقيق الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي.

وأفيد بأن الاجتماع ناقش بعض المسائل المهمة المتعلقة بوجود الاحتلال الأميركي في العراق.

في الأثناء نفسها، كشف مصدر حكومي عراقي، أمس، عن الطروحات الأولية حول مستقبل قوات الاحتلال الأميركية في العراق.

وقال المصدر إن «هناك تواصلاً بين الحكومتين العراقية والأميركية حول مستقبل القوات الأميركية في العراق، والرغبة المشتركة بينهما تكمن في أن تبدأ المفاوضات وتستمر لأشهر أو سنة».

وأضاف أن «واحدة من الطروحات الموجودة، هي أن يتمركز حلف الناتو في العراق ويكون تمركز القوات الأميركية من ضمن هذا الحلف».

وأشار إلى أن «مسؤولين حكوميين عراقيين، أكدوا للمسؤولين الأميركيين حاجتهم لوجود قواعد أميركية في العراق».

وتبنّى البرلمان العراقي، الأحد الماضي، قراراً يلزم الحكومة العراقية بإنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية ومنعها من استخدام أراضيه ومجاله الجوي ومياهه لأي سبب.

وبعد ذلك بأيام أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال في العراق، عادل عبد المهدي، أنّه طلب من وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو «إرسال مندوبين إلى العراق لوضع آليات تطبيق قرار مجلس النواب العراقي بانسحاب آمن للقوات الأميركية من العراق».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، مورغان أورتيغوس في بيان «في هذه المرحلة، أي وفد يتوجّه إلى العراق سيكون مكلفاً بمناقشة أفضل وسيلة لإعادة تأكيد شراكتنا الاستراتيجية، وليس مناقشة انسحاب القوات».

وفي هذا السياق، يصل وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني غداً الأربعاء العراق، لبحث الأزمة الحالية بين الولايات المتحدة وإيران على خلفية ردّ طهران على اغتيال قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

وقال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، أمس، في تغريدة له على «تويتر»: «يزور العراق نائب رئيس وزراء ووزير خارجية قطر معالي الأخ محمد بن عبد الرحمن لإجراء مباحثات سياسية مع القادة العراقيين والتشاور لتخفيف حدّة التوترات في منطقتنا والعمل على إيجاد أفضل السبل الكفيلة لتهدئة الوضع الحالي».

إلى ذلك، قال الأمين العام لحركة «النجباء» في العراق، أكرم الكعبي، خلال زيارته عائلة قائد «فيلق القدس» الإيراني السابق قاسم سليماني، إن العراق «لن يكون آمناً بالنسبة للأميركيين».

وأكد الكعبي في حديثه مع زينب سليماني خلال حضوره مراسم عزاء والدها، أن «جبهة المقاومة ستنتقم قريباً من مرتكبي هذا العمل الإرهابي».

وأضاف: «من حقكم المطالبة بالانتقام وأخذ الثأر من قتلة والدكم قاسم سليماني، وسوف تسمعون قريباً أخباراً بهذا الصدد».

وتابع الكعبي: «جئت إلى هنا لأقدّم التعازي لكم وأعدكم بأن العراق لن يكون آمناً بعد الآن للأميركيين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى