الوطن

اخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في مقرّ الرئاسة في مدينة رام الله، وفد نقابة الأطباء، ونقيب التمريض، ونقيب المهن المساندة، بحضور وزيرة الصحة مي كيلة.

وأطلع الوفد، عباس، على الواقع الصحي الفلسطيني، والعمل الجاري لتطوير الخدمة الطبية المقدّمة للمواطن الفلسطيني، ومطالب النقابات.

بدوره، أشاد عباس، بالتطوّر الذي يشهده القطاع الصحي الفلسطيني، مؤكداً أن المواطن الفلسطيني يستحقّ تقديم الخدمة الفضلى له.

وأصدر عباس، تعليماته لتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الصحة وممثلي النقابات لبحث مطالبهم، ورفع توصياتها إليه.

{ قال مكتب رئيس الوزراء، في بيان، إن لجنة تحديث بيانات موظفي السلطة الوطنية في قطاع غزة تستأنف عملها على دراسة ملف رواتب الموظفين، بعد أن أعاق أمن حماس عمل اللجنة من خلال اعتقال أعضائها ومصادرة أجهزتهم ومسح البيانات عنها سابقاً.

وأكد البيان أن اللجنة المكوّنة من ممثلين عن ديوان الموظفين ووزارة المالية ووزارة الداخلية، برئاسة وكيل وزارة المالية، ستقدّم قريباً توصياتها لمجلس الوزراء لتصويب أوضاع موظفي قطاع غزة المحالين على التقاعد المالي.

وأضاف: رئيس السلطة محمود عباس، ورئيس الوزراء والحكومة يولون اهتماماً خاصاً لقطاع غزة، لمعالجة قضايا رواتب الموظفين فيها، وتقديم كل ممكن من المشاريع التطويرية لقطاع غزة ومساعدة الفقراء والعاطلين عن العمل فيها.

وأكد البيان أن الحكومة منذ تسلّمها مهامها عملت على تعديل نسبة الصرف لموظفي تفريغات 2005 إلى ضعف ما كان عليه عند تسلّم الحكومة مهامها.

{ بحثت سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا عبير عودة، مع نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي إيمانويلا ديل ره، العلاقات الثنائيّة وأهمية تقويتها، وتعزيزها بما يخدم السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

 

الشام

{ أعلنت هيئة الاستثمار السورية عن وصول عدد المشاريع الاستثمارية المنفذة من قبل القطاع الخاص العام الماضي إلى أعلى مستوى له منذ سنوات، حيث بلغت نسبة المشاريع المنفذة 13 بالمئة من إجمالي عدد المشاريع المستقطبة من قبل الهيئة.

وذكرت الهيئة في مقتطفات من تقريرها السنوي الذي تلقت سانا نسخة منه أن عدد المشاريع المنفذة العام الماضي بلغ 16 مشروعاً منها مشروعان قيد التشغيل التجريبي بتكلفة تقديريّة تصل إلى 6,7 مليارات ليرة سورية متوقعة أن تستوعب هذه المشاريع عند التشغيل الكامل نحو 680 عاملاً.

 

العراق

{ هربت سراً من العراق في ثمانينيات القرن الماضي نحو الولايات المتحدة، وعملت في مهن إعلامية عدّة من أبرزها مراسلة صحافية في البيت الأبيض ومقدّمة برامج سياسية في قناة السومرية الفضائية، كما سبق أن ترشّحت «إلكترونياً» لعضوية الحكومة العراقية في منصب الناطق الرسمي باسم مجلس وزراء بغداد، قبل أن يظهر اسمها من جديد في وسائل الإعلام الأميركية هذه المرة مرشّحة لدخول الكونغرس الأميركي.

بهذه المسيرة تسعى داليا العقيدي (51 عاماً)، إلى الإطاحة بإحدى أكثر نواب الكونغرس الأميركي إثارة للجدل، حيث يتعلق الأمر هنا بالنائبة الديمقراطية إلهان عمر.

 

الأردن

{ ارتفع الدخل السياحي بنسبة  10.2 بالمئة في العام الماضي وصولاً إلى 5.8 مليار دولار (نحو 4.11 مليار دينار) مقارنة مع عام 2018.

وأرجع البنك المركزي الأردني، سبب الزيادة في الدخل السياحي إلى ارتفاع عدد سيّاح المبيت بنسبة 8.9 في المئة خلال العام الماضي، أي ما يعادل 5.36 مليون سائح بالمقارنة مع العام 2018.

وعلى المستوى الشهري، فقد ارتفعت عائدات المملكة من الدخل السياحي خلال شهر كانون الأول من عام 2019 لتصل إلى 437 مليون دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 14 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من عام 2018 نتيجة لارتفاع عدد السياح الكلي بنسبة 16.9 بالمئة.

 

الكويت

{ تقدّم 5 نواب باقتراح بقانون يتضمّن تعديلاً على القانون 2/‏2016 في إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية، ينص على الكشف العلني لذمم رئيسي وأعضاء السلطتين التشريعية والتنفيذية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق