الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينيّة، محمود عباس، أمس، ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، في قصر الرئاسة في مدينة بيت لحم.

وقال عباس: نرحّب بولي العهد البريطاني الأمير تشارلز في فلسطين، يُسعِدنا جداً أن نستقبلك هنا في المدينة المقدّسة، مولد سيدنا المسيح مدينة بيت لحم، مدينة التعايش الإسلامي المسيحي».

وأضاف الرئيس: «لقد زرتم كنيسة المهد وزرتم أيضاً مسجد عمر بن الخطاب، وشاهدتم المسلمين والمسيحيين يعيشون مع بعضهم البعض».

من جهته، قال الأمير تشارلز، «شرف كبير لي زيارة فلسطين، ولقاء الرئيس محمود عباس في مدينة المسيح بيت لحم».

وأضاف الأمير تشارلز، إن العلاقات البريطانية الفلسطينية علاقات متجذّرة، ونسعى دائماً إلى دعم وتطوير هذه العلاقات، عبر دعم المؤسسات الفلسطينية، ونتمنى الوصول إلى السلام في المنطقة بأقرب وقت ممكن.

{ حثت باكستان الأمم المتحدة على أداء دورها لحل الصراع الصهيوني الفلسطيني لضمان الأمن والسلام في الشرق الأوسط.

جاء ذلك على لسان المندوب الدائم لباكستان لدى الأمم المتحدة السفير منير أكرم، خلال جلسة مجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط.

وقال وفقاً لبيان صادر في إسلام آباد، إن التحديات التي تشكلها التحرّكات الصهيونية في المنطقة بما في ذلك توسيع المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة، تقوّض جهود السلام في الشرق الأوسط.

وأضاف أن الوضع في الشرق الأوسط يشكّل تهديداً خطيراً للأمن والسلام الدولي، مشيراً إلى أن استمرار الكيان الصهيوني في بناء المستوطنات غير القانونية يقوّض رؤية «حل الدولتين».

وطالب أكرم المجتمع الدولي بمواصلة جهوده لتحقيق إنشاء دولة فلسطينية ذات أمن وسلام.

 

الشام

{ وضع الفريق الاقتصادي الحكومي مع الصناعيين في المحافظات استراتيجية عمل لاستنهاض القطاع الصناعي بكل مكوّناته خلال المرحلة المقبلة وتعزيز التواصل والتكامل بين المؤسسات الحكومية المعنيّة واتحاد غرف الصناعة والصناعيين بما يمكن هذا القطاع من ممارسة دوره في التنمية الاقتصادية.

وتقرّر خلال الاجتماع برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء إعداد خريطة صناعية في كل محافظة وتوصيف واقع المنشآت المتضررة والمتوقفة وإعادتها للعمل والإنتاج وتشجيع وتحفيز الصناعات التصديرية وإنجاز برنامج إحلال المنتجات المحلية بدلاً من المستوردة تحقيقاً لمبدأ الاعتماد على الذات وتعزيز صمود المواطن في مواجهة الحصار الاقتصادي.

رئيس اتحاد غرف الصناعة المهندس فارس الشهابي أكد ضرورة معالجة المشاكل التي تعترض الصناعيين وتسهيل إجراءات منح القروض لهم وإعادة ترميم الثقة بالاستثمارات في سورية ودعم منظومة التصدير.

 

العراق

{ اتهمت منظمة العفو الدولية، أمس، السلطات العراقية بممارسة «انتهاكات خطيرة وقمع وقتل وحشي» ضد المتظاهرين في بغداد وعدد من المحافظات، مشيرة الى استشهاد 600 متظاهر حتى الآن بينهم 12 شهيداً خلال 12 ساعة الماضية.

وأكدت المنظمة في تقرير لها تحققها عبر شهادات ومقاطع فيديو من استئناف القوات الأمنية حملة العنف المميتة ضد المتظاهرين السلميين في بغداد وعدد من المدن الجنوبية بالعراق.

وقالت إنها تحققت من استخدام الأمن العراقي الذخيرة الحيّة وقنابل مميتة لقتل المحتجين، ضمن ما سمّتها موجة مستمرة من التخويف والاعتقالات والتعذيب.

 

الأردن

{ شارك العشرات، اليوم الجمعة، بمسيرة احتجاجية، في العاصمة عمان، ضد اتفاقية الغاز الموقعة مع الكيان الصهيوني عام 2016، دعت اليها الحملة الوطنية الأردنيّة لإسقاط اتفاقية الغاز. وأفيد، بأن المسيرة انطلقت وسط العاصمة، وصولاً إلى مقر شركة الكهرباء الوطنية، وهي الطرف الأردني في الاتفاقية.

وهتف المشاركون: «سمّع صناع القرار.. غاز العدو استعمار» و»علّي الصوت من عمان.. ما بدنا (لا نريد) غاز الكيان (الصهيونيو»يا اللي طالع من صلاتك.. قوم دافع عن بلادك»، وغيرها من الهتافات.

 

الكويت

استدعت الخارجية السفير الإيراني لدى الكويت محمد إيراني وذلك على خلفية تصريح قائد القوات الجو فضائية الإيراني والذي ذكر فيه إن قاعدة علي السالم في الكويت شاركت في العملية التي نفذت قرب مطار بغداد مؤخراً.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى