ثقافة وفنون

انطلاق فعاليات الدورة الـ46 لمهرجان جمعيّة الفيلم السنويّ بدار الأوبرا المصرية

 انطلقت فعاليات الدورة الـ46 لمهرجان جمعية الفيلم السنويّ للسينما المصرية بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية، بحضور عدد كبير من السينمائيين والنقّاد وأعضاء جمعية الفيلم والإعلاميين، حيث افتتح المهرجان بكلمة من رئيس المهرجان مدير التصوير السينمائي محمود عبدالسميع، وأهديت الدورة إلى روح الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، كأحد الأعضاء الأوائل للجمعية منذ بدايتها، كما أنه تولّى رئاسة جمعية الفيلم في القاهرة 1980 وحتى 1998، كما كان رئيساً للدورات الخاصة بالمهرجان الذي تقيمه الجمعية في تلك الفترة أيضاً، وتحمّل الدورة اسم الفنانة القديرة سميحة أيوب كضيف شرف المهرجان.

شهد الافتتاح تسليم صنّاع الأفلام الثمانية والتي تتنافس على جوائز المهرجان على شهادات بأنها الأفضل في عام 2019 من خلال الاستفتاء الذي أقامته إدارة المهرجان بين أعضاء الجمعية والنقّاد والمتخصّصين، وبعدها تمّ الإعلان عن لجنة التحكيم ليتم بعدها عرض فيلم الافتتاح وهو فيلم «الضيف» للمخرج هادي الباجوري أعقبه ندوة من إدارة الناقد رامي المتولي، وبحضور عدد من صناع الفيلم.

وتُقام العروض يومياً بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا، حيث عُرض أمس فيلم «الممر» ويدير ندوته الناقد خالد محمود. ويُعرض اليوم الجزء الثاني من فيلم «الفيل الأزرق» ويديرها عزت البنا. ويوم الأربعاء سيعرض الجزء الثاني من فيلم «الكنز» ويدير الندوة الناقد محمد سيد عبدالرحيم. ويوم الخميس يُعرض الجزء الثاني من فيلم «ولاد رزق» ويدير ندوته الناقد سيد محمود، بينما يدير ندوة فيلم «خيال مآتة» ويُعرض يوم الجمعة الناقد محمد عبدالرحمن، ويختتم المهرجان عروضه يوم السبت بفيلم «لما بنتولد» للمخرج تامر عزت ويدير ندوته الناقد محمد نبيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى