ثقافة وفنون

رانيا زغير ضيفة «مهرجان طيران الإمارات للآداب» في دورته الـ12

تشارك كاتبة قصص الأطفال اللبنانية رانيا زغير في الدورة الثانية عشرة من مهرجان طيران الإمارات للآداب، الذي سيُقام في مدينة دبي، الامارات العربية المتحدة في الفترة من الثلاثاء 4 إلى الأحد 9 شباط 2020. يستضيف المهرجان كتّاباً من مختلف أنحاء العالم مما يتيح لهم الفرصة لتوسيع دائرة معارفهم من المبدعين من مختلف أنحاء العالم وإقامة أواصر صداقات جديدة.

وعن دعوتها للمشاركة قالت الكاتبة زغير: سعيدة بمشاركتي لكون المهرجان استقبل أكثر من 1500 كاتب ومفكر ومبدع من جميع أنحاء العالم خلال السنوات الإحدى عشرة الماضية. ستكون لي جلسات قرائية مع الصغار وجلسة حكي مع الكبار مشاطرة الجماهير شغفي بالكتب، المطالعة العامة والثقافة. بالنسبة لي، فإن أفضل شعور هو رؤية القاعات مليئة بالمهتمين من مختلف الجنسيات والأعمار والثقافات جنباً إلى جنب في تناسق، متعطّشين إلى المتعة الأدبية ومستعدّين للشعور بالدهشة. إن مثل هذه الأجواء تجعلني أتفاءل بمستقبلنا المشترك.

رانيا زغير عضو لجنة تحكيم القصص المشاركة في مسابقة دار جامعة أكسفورد للطباعة والنشر لكتابة القصة والتي يطلقها مهرجان طيران الإمارات للآداب كل عام لتشجيع طلاب المدارس والجامعات في دولة الإمارات على الكتابة الإبداعية.

تقدّم عدد كبير من الكتاب الصغار من الفئة العمرية 11 سنة وما دون بقصصهم. توجب على المحكم اختيار المراكز الثلاث الأولى، لنيل الجائزة. الموضوع لهذا العام هو «غداً» ويُقصد به أي موضوع يختصّ بالمستقبل أو الخيال بفروعه المختلفة أو أي فكرة أخرى تتطرّق لموضوع «غداً» من أفكار الطلاب المشاركين.

والكاتبة رانيا الزغير ناشرة لبنانية متخصّصة في علم النفس التربوي من الجامعة الأميركية في بيروت. مصنّفة ضمن أكثر المؤلفين الذين يُقرأ لهم من قبل «The Economist « عام 2017. أسست دار «الخياط الصغير» في العام 2007 التي تُعنى بنشر كتب الأطفال المصوّرة. تُرجِمت أعمالها إلى 20 لغة. حائزة على جائزة مهرجان برلين الدولي للأدب عام 2015 – فئة الكتب الخيالية عن كتابها «حلتبيس حلتبيس»، جائزة مؤسسة «أنا ليند» الأورو متوسطية للحوار بين الثقافات عام 2011 وجائزة السبيل (أصدقاء المكتبات العامة) سنة 2009 – فئة أفضل كتاب أطفال عن كتابها «سيسي ملاقط». هي المؤسِّسة والمنظِّمة للمؤتمر الدولي لأدب الطفل «قصتنا قصة» والمؤسِّسة والمديرة التنفيذية لمبادرة «رن رن يا جرس» للقراءة مع النجوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى