اقتصاد

سلامة يعرض مع جمعية المصارف إصدار تعميم بالتدابير المحافِظة على الليرة

أصدرت جمعية المصارف في لبنان التعميم رقم 27/2020 سلطت فيه الضوء على أهم النقاط التي تم تداولها في الاجتماع الشهري الذي عقد بتاريخ 29 كانون الثاني 2020 بين الجمعية والبنك المركزي ولجنة الرقابة على المصارف.

وفي التفاصيل التي أوردها التقرير الأسبوعي لـبنك الاعتماد اللبناني”: أعلم حاكم البنك المركزي جمعية المصارف بنيّته إصدار تعميم يشمل كل التدابير التي اتخذتها الجمعية لحماية الاقتصاد، وللمحافظة على الليرة اللبنانية، وإدارة السيولة.

 والتدابير هي:

القدرة على استعمال الأموال الجديدة (fresh moneyالآتية من خارج لبنان منذ تاريخ 17 تشرين الأول 2019 بحرية.

حصر التحاويل الى الخارج (دون الأموال الجديدة) بتغطية النفقات الشخصية الملحة على ألا تفوق الـ50 ألف دولار أميركي سنوياً. أما في ما يختص بتمويل استيراد المواد الأولية للزراعة والصناعة، فسيتمّ اعتماد سقف بنسبة 0.5% من الودائع سنوياً.

لن تخضع العمليات بالعملة الأجنبية في لبنان أكانت على شكل تحاويل، أو شيكات، أو بطاقات لأي نوع من القيود.

يحدَّد السقف الشهري للسحوبات بالليرة اللبنانية عند 25 مليون ليرة لبنانية للمودِع الواحد، وذلك مع تطبيق إجراءات مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

يخضع استعمال البطاقات خارج لبنان لبعض القيود.

الشيكات المودعة ستدفع بالحساب المصرفي، وليس نقداً أو على شبابيك المصرف.

إضافة الى ذلك، فقد تمّت مناقشة مسألةالأموال الجديدةفي الاجتماع، وتمّ التوافق على أنها مدخل لاستعادة الزبائن وتفادي اللجوء الى الصرافين، علماً أن التحويلات الى لبنان ما زالت تتعدّى الـ4 مليارات دولار سنوياً. كما ألمح الحاكم أن الاتصالات جارية مع المؤسسات المالية الدولية المستعدّة للتعاون مع المصارف من أجل تأمين التمويل للاقتصاد من خلال اتفاقات ثلاثية تشمل المصارف اللبنانية، والمؤسسة الدولية، والقطاع الخاص اللبناني.

وحدّد محضر الاجتماع أن الحاكم سيصدر تعميمين حول تطبيق الـIfrs، وأعدّ فريق من جمعية المصارف بعض الملاحظات عليها وأبرزها:

بخصوص زيادة نسب التثقيل على مخاطر ودائع المصارف لدى مصرف لبنان بالعملات الأجنبية من 50% الى 150%، فقد تمنى فريق العمل اعتماد نسبة 100% وذلك للحفاظ على التمايز القائم مع مخاطر الدولة. وقال الحاكم إنه سيُعيد النظر في نِسبب مخاطر الودائع بالعملات الأجنبية التي تستحق خلال سنة.

لم يكن لوفد الجمعية أي اعتراضات على الحدود الدنيا لجدول الملاءة بنسب 10.5%، و8.5% و7%، إلا أنه اعترض على ربط توزيع الأرباح بتحقيق نسب ملاءة أعلى وهي 12% و10% و7%، لكونها لا توافي معاييربازللتوزيع الأرباح.

سيتطلب التعميم الجديد زيادة نِسَب الخسائر المتوقعة التنظيمية على محفظة الديون بخمسة أضعاف. وكان لوفد الجمعية بعض التحفظات حول المسألة لكونها تعتبر محفظة الديون ضمن الـ Stage2، من دون الأخذ في الاعتبار التصنيفات المختلفة المعتمدة استناداً إلى التعميم 143 وتعميم لجنة الرقابة رقم 293.

طالب وفد الجمعية بأن يتم احتساب المؤونات على التوظيفات مع مصرف لبنان ومع الدولة اللبنانية ضمن الأموال الخاصة المساندة (Tier 2ووفق عملة الدين.

ووعد الحاكم بأن يأخذ في الاعتبار ملاحظات فريق الجمعية بالتشاور مع لجنة الرقابة على المصارف.

وفي هذا السياق، أصدر مصرف لبنان بتاريخ 30 كانون الثاني 2020 تعميماً وسيطاً رقم 541، طلب فيه من المصارف تسديد سندات الدين وشهادات الإيداع في حسابات مفتوحة لدى المصارف العاملة في  لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى