الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ استقبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، مبعوث الرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتييف.

وأطلع عباس، الضيف الروسي، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، عقب إعلان الإدارة الأميركية «صفقة القرن». وأكد الموقف الفلسطيني والعربي والإسلامي الرافض لهذه الصفقة، باعتبارها تخالف كل قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، والأسس التي قامت عليها العملية السياسية لإنهاء الاحتلال وتجسيد إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقيّة على حدود العام 1967. وثمّن عباس، مواقف روسيا الداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، خاصة موقفها من «صفقة القرن»، وتأكيدها على ضرورة الالتزام بالمرجعيات الدولية وفق «حل الدولتين» كأساس لحل القضية الفلسطينية، مشيداً بالدور الذي تلعبه روسيا في سورية حفاظاً على وحدة أراضيها وإرساء السلام فيها.

بدوره أكد مبعوث الرئيس الروسي، موقف روسيا الداعم لحل القضية الفلسطينية على أساس «حل الدولتين» وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، وأن الصفقة التي أعلنتها الإدارة الأميركيّة غير قابلة للحياة.

{ رحّبت حركة فتح بالموقف الذي أعلنه الاتحاد الأوروبي على لسان الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيف بوريل من بروكسل، والذي يعزّز التزامه بـ «حل الدولتين» وعلى أساس حدود عام 1967، مع مبادلة عادلة ومتساوية للأراضي، على نحو متفق عليه بين الطرفين.

وقال المتحدّث باسم حركة فتح جمال نزال إن الموقف الأوروبي يبين عزلة الموقف الأميركيالصهيوني وتطرّف طروحاتهما المجانبة للقانون الدولي والشرعية الدولية والإجماع الدولي على حل الدولتين.

ودعا نزال إلى تراجع الولايات المتحدة عن موقفها الداعم للخطوات الأحادية الخطيرة، ومنها ضم الأغوار والمستوطنات، مقدرًا رفض هذه الخطوات من قبل الأصدقاء الأوروبيين.

 

الشام

{ وقّعت الشركة السورية للاتصالات وشركة نيان الكترونيك الإيرانية عقداً لتوريد وتركيب وتشغيل أنظمة قدرة كهربائية في المراكز والمقاسم الهاتفيّة.

ويتضمّن العقد توريد وتركيب وتشغيل أنظمة قدرة كهربائيّة مع مدخّراتها لاستبدال تجهيزات القدرة القديمة مع نقل الأحمال في مراكز عدة في فروع الاتصالات بالمحافظات وتقديم القطع التبديلية اللازمة للتشغيل.

ووقع من جانب الشركة السورية للاتصالات مدير عام الشركة المهندس منير عبيد ومن جانب شركة نيان الكترونيك الإيرانية مدير المبيعات والتسويق في الشركة محمد سنكجولي.

{ أكدت الصحافية التشيكية تيريزا سبينتسيروفا أن التقدم السريع والإنجازات التي يُحرزها الجيش السوري في مواجهة الارهابيين في إدلب يشكل مؤشراً قوياً على أن التحرير النهائي لهذه المدينة من الإرهاب قد بدأ يتحقق الآن.

 

العراق

{ قال رئيس كتلة بيارق الخير البرلمانية النائب محمد الخالدي، أمس، إن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي لن يعيد تدوير أي وزير أو شخصية تولّت منصباً تنفيذياً في الحكومة السابقة، معتبراً أن «الصفقات والمصالح الخاصة أصبحت من الماضي». وذكر الخالدي، أن «رئيس الوزراء المكلّف، وعد الجماهير بأن يدعم مطالبهم بالتغيير والاصلاح، وأنه لن يكون أداة بيد الأحزاب أو القوى السياسية، بل مدافعاً عن حقوق الشعب العراقي ومصالحه فقط».

 

الأردن

{ ثمنت جمعية الصداقة البرلمانية الأردنية الأوروبية، موقف الملك عبدالله الثاني الرافض لخطة السلام الاميركية، معربة عن فخرها واعتزازها بمواقفه المشرفة والتي تعبر عن ضمير العالمين العربي والإسلامي، والقوى المحبة للسلام والأمن في العالم أجمع.

وأكد رئيس الجمعية النائب المهندس هيثم زيادين، ضرورة الالتفاف خلف الملك ودعمه بشتى السبل لمواجهة هذه الخطة المشؤومة، وبذل كل الجهود الساعية إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

 

الكويت

{ ناقش مجلس الأمة، أمس الاستعدادات لمواجهة فيروس «كورونا»، وفي هذا الصدد استعرض وزير الصحة الدكتور باسل الصباح تاريخ الفيروس، لافتاً الى انه «لا يوجد له أي علاج حالياً حيث يتم الاعتماد على العلاجات السريرية الخافضة للحرارة، وهناك محاولات للعلاج بمضادات الفيروسات في بعض المراكز الطبية لكن يصعب تأكيد ذلك».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق