الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أطلع المفوّض العام للعلاقات الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح، عضو اللجنة المركزية روحي فتوح، القنصل العام السويدي تجسيما الأوسون، على آخر التطورات والمستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، وتداعيات «صفقة القرن».

وقال فتوح خلال اللقاء الذي عقد في مدينة رام الله، أمس، إن مؤامرة ترامب ونتنياهو صفعة لتدمير السلام، ولا تصنع أي رؤية لاستئناف عملية السلام، وهي مخالفة للمعايير الدولية، والقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ومجلس الأمن، والجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أن الموقف الفلسطيني الرافض لهذه الصفقة الذي عبّر عنه رئيس السلطة، محمود عباس، أمام مجلس جامعة الدول العربية يجسّد وحدة الموقف الفلسطيني بأطيافه السياسية كافة، مضيفاً أن الرئيس سيعرض الموقف الفلسطيني أمام مجلس الأمن في 11 شباط/ فبراير المقبل.

{ قال سفير دولة فلسطين لدى الصين فريز مهداوي، أمس، إن أبناء الجالية والطلاب الفلسطينيين في الصين بخير، ولم تسجّل أي إصابات بفيروس «كورونا» في صفوفهم، مؤكداً أن السفارة على تواصل مستمرّ معهم، وفريق عمل السفارة لتقديم المساعدة لأي من أفراد الجالية على مدار اليوم.

وأضاف مهداوي، إنه تمّ إجلاء 17 طالباً فلسطينياً من مدينة ووهان، بؤرة تفشي الفيروس، وجرى نقلهم إلى الأردن بالتنسيق مع السفارة الأردنيّة في الصين، إلى جانب الرعايا الأردنيين، موضحاً أنهم خضعوا لفحوص احترازية في مستشفى البشير فور وصولهم إلى الأردن، وفترة حجر صحي انتهت اليوم الأربعاء، قبل مغادرتهم المستشفى بعد التأكد من عدم إصابتهم بالفيروس.

ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية وعلى رأسها رئيس السلطة، محمود عباس، ووزارة الخارجية والمغتربين ممثلةً بالوزير رياض المالكي، على تواصل دائم مع السفارة للاطمئنان عن أبناء الجالية والطلاب وضمان تقديم كل ما يلزم لمساعدتهم.

 

الشام

{ بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عاطف النداف وأمين لجنة تنمية العلاقات الاقتصادية بين إيران وسورية مستشار النائب الأول للرئيس الإيراني حسن دانائي فرّ سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وتركز الحديث خلال اللقاء حول واقع المشروعات المتفق على تنفيذها في سورية ولا سيما ما يتعلق ببناء المطاحن وإعادة تأهيل وترميم بعضها وتوسيع عملية تبادل السلع الغذائية بين البلدين.

وأكد النداف حرص الحكومة على تطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين وزارتي ومؤسسات وشركات البلدين بما يسهم في التصدي للإجراءات الاقتصادية القسرية الأميركية أحادية الجانب بحق شعبيهما.

 

العراق

{ قدّم عبد الرحمن حامد الحسيني، أمس، أوراق اعتماده للرئيس الروسي فلاديمير بوتين سفيراً للعراق في موسكو.

وقال الحسيني في تغريدة له على تويتر، «تشرفت اليوم بتقديم أوراق اعتمادي سفيراً مقيماً لجمهورية العراق الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين».

وأضاف الحسيني، أن «الرئيس الروسي أكد على عمق العلاقات التاريخيّة بين بلدينا الصديقين، والتطلع الى التعاون بين العراق وروسيا في كافة المجالات».

 

الأردن

{ أقرّت اللجنة المشتركة «القانونية والمالية والاقتصادية» في مجلس الأعيان، أمس، مشروع قانون «مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص لسنة 2020»، كما ورد من مجلس النواب مع إجراء بعض التعديلات.

جاء ذلك خلال اجتماع برئاسة رئيس اللجنة القانونية العين الدكتور كمال ناصر برهم، بحضور رئيس اللجنة المالية والاقتصادية العين أمية طوقان، ومستشار رئيس الوزراء المشرف على برنامج مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص محمود الخشمان.

وينشئ القانون وحدة لمشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص تتولى تقديم المساعدة والدعم الفني للجهات الحكوميّة قبل وخلال مراحل تنفيذ مشروعات الشراكة التي تعتمد أفضل الممارسات العالمية في تأطير وتسهيل الشراكات الحقيقية بين القطاعين في المملكة.

 

الكويت

{ كشفت مصادر ذات صلة، أن بنك الكويت المركزي، يدرس وقف استخدام البنوك المراسلة في التحويلات المالية الخليجية التي تجريها البنوك المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق