اقتصاد

نشاطات وأخبار اقتصاديّة

تسويق المنتجات الزراعيّة

استقبل وزير الزراعة عباس مرتضى وفداً من نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان، برئاسة نعيم خليل وتطرّق البحث الى ملف استيراد وتصدير وتسويق المنتجات الزراعية والغذائية. ثم استقبل وفداً من الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة برئاسة الدكتور جوزيف جبرا، بحضور مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد وتطرق البحث الى التعاون بين الجامعة والوزارة في مختلف المجالات.

خليليمحليّ ليبقى ناتج محليّ

استقبلت وزيرة العمل لميا يمين في مكتبها، رئيس الاتحاد العمالي العام بالوكالة حسن فقيه، وجرى البحث في مختلف الامور المتعلقة بالاتحاد. واستقبلت يمين، وفداً من «جمعية تجار بيروت» برئاسة نقولا شماس، الذي لفت بعد اللقاء الى أن  «البحث تناول المواضيع التي تهم أصحاب العمل والعمال، لكون الجمعية ممثلة دائماً في كل اللجان الثلاثيّة التكوين، ومنها الضمان الاجتماعيّ. كما تطرّق الحديث الى حرص أصحاب العمل والتجار بشكل خاص على القوى العاملة اللبنانية وكيفية حمايتها، لا سيما أن آخر الإحصاءات تشير الى صرف 220 الف موظف وعامل في الأشهر الأخيرة، وبحثنا أيضاً في السبل الآيلة الى تحصين المؤسسات والمحافظة على ديمومة العمل. وأكد الشماس أهمية استمرار الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في مهماته الرئيسية في ظل التحديات المالية الكبيرة التي يواجهها أسوة بمؤسسات الدولة وفي ظل تراجع النشاط الاقتصادي واشتراكات الضمان، وضرورة الحفاظ ايضا على صندوق نهاية الخدمة الذي يحتوي على جنى عمر الألوف المؤلفة من الموظفين اللبنانيين الذين تجب المحافظة عليهم برموش العيون»، لافتا الى أن «الجمعية كانت الرائدة في اطلاق الحملات الاعلامية والاعلانية تحت شعار: «خليلي محلي ليبقى ناتج محلي» وتبينت اليوم صوابية هذه الحملات..

الباخرة الصينية  بدأت تفريغ حمولتها في مرفأ طرابلس

رست الباخرة الصينية CMA CGM URAL الآتية من الشرق الأقصى في مرفأ طرابلس صباح أمس من دون أي احتجاج على دخولها، وتمّ كشف روتيني على متنها، وبدأ العمل على إفراغ حمولتها المتضمنة اكثر من الف حاوية وغادرت المياه الإقليمية اللبنانية مساء. وكان تامر قد تلقى كتباً من وزارة الأشغال تؤكد أن «الباخرة تعتمد معايير السلامة البيئية والصحية، وتمّ الكشف الدقيق على كامل الطاقم الموجود بداخلها مع إجراء الفحوص اللازمة، وأتت النتائج جيدة، وتمّ التأكد من أن جميع أفراد الطاقم يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي حال مرضية ولا تبدو عليهم مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا.

السعوديّ وطليس وأوضاع السائقين العموميّين

استقبل رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، في مكتبه في القصر البلديّ للمدينة، رئيس اتحاد نقابات النقل البري بسام طليس،  وجرى خلال اللقاء عرض لأوضاع وشؤون السائقين العموميّين في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي يشهدها لبنان وبحث لموضوع الموقف الرئيسي لـ»الفانات» العموميّة الذي تمّ استحداثه قبل نحو ثلاث سنوات في الباحة الخلفيّة لمبنى قصر العدل القديم على الواجهة البحرية للمدينة وضبط بعض المخالفات التي تؤثر على عمل السائق العمومي.

مياه الشفة في سعدنايل

سارعت الفرق الفنية التابعة لمؤسسة مياه البقاع إلى كشف مشكلة مياه الشفة في بلدة سعدنايل ومعالجتها، وذلك بعد أن اشتكى سكان حي البحيص من وجود لون ورائحة كريهة فيها، وقد تبين أن هناك بعض التسريبات والنقاط النابعة المستجدة، لكون الشبكة المستعملة حالياً قديمة وحالتها سيئة ويعود تاريخ إنشائها إلى عشرات الأعوام. وتواصل الفرق عملها لإصلاح النقاط النابعة على الخط المذكور حفاظاً على صحة المواطنين، لافتة إلىأن الحل الجذريّ للمشكلة الطارئة في سعدنايل وتعلبايا يكون بوصل الشبكات الجديدة مع خط الجر الرئيسيّ من الآبار”.

وفي هذا السياق، عقد اجتماع في مكتب محافظ البقاع القاضي كمال ابو جودة بحضور المدير العام للمؤسسة رزق رزق ورئيسي بلديتي تعلبايا وسعدنايل جورج صوان وحسين الشوباصي، حيث جرت مناقشة المشكلة والحلول الممكنة، بعد عرض قدّمه مدير مصلحة المحطات بالتكليف في المؤسسة خليل عازار وتقرّرت متابعة الاتصالات والاجتماعات بصورة مكثفة وإيجاد حل يرضي الجميع تحت سقف القانون والمصلحة العامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى