عربيات ودوليات

الولايات المتحدة تعلن استعدادها لتقديم 100 مليون دولار لمواجهة «كورونا»
روسيا ترسل 90 كيلوغراماً من العقاقير وإيران تعلن إرسال مليوني قناع طبيّ إلى الصين

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده مستعدة لـ»تقديم 100 مليون دولار للصين، والدول الأخرى التي ضربها فيروس كورونا الجديد لمكافحة الوباء».

وقال بومبيو، في بيان أصدره مساء أمس، إنّ «الولايات المتحدة تعلن استعدادها لإنفاق حتى 100 مليون دولار أميركي عبر الصناديق الموجودة لمساعدة الصين والدول المنكوبة الأخرى، إن كان مباشراً أو عن طريق مؤسسات متعددة الأطراف، لاحتواء ومكافحة النوع الجديد لفيروس كورونا».

واعتبر بومبيو أن «هذا الالتزام، إلى جانب ملايين الدولارات التي تمّ التبرع بها بسخاء من قبل القطاع الخاص الأميركي، يظهر القيادة القوية للولايات المتحدة».

وأشار في هذا السياق إلى أن «الخارجية الأميركية أسهمت، في وقت سابق من الأسبوع، في نقل نحو 17.8 طن من الأدوية والمعدات الطبية كتبرّعات، بينها الأقنعة والمراييل وأقنعة التنفس والمواد الحيوية الأخرى»، قائلاً إن «هذه التبرعات تمثل دليلاً على سخاء الشعب الأميركي».

فيما أعلنت شركة الطيران الروسية «أورالسكي أفياليني» (أورال)، أمس، أنها سلمت 90 كيلوغراماً من مستحضر «تريازافيرين» إلى الصين لمكافحة فيروس كورونا.

وجاء في تقرير الشركة «قدمت شركة الطيران «أورال» مساعدة بنقل عقار «تريازافيرين»، الذي يقاوم فيروس كورونا، وقد تقدمت القنصلية العامة للصين في يكاترينبورغ باقتراح إرسال المستحضر إلى مدينة هاربين، وتم إرسال الحمولة القيمة مساء أول أمس، على متن طائرة أو 6-7709 «يكاترينبرغهاربين»، في رحلة كانت الأخيرة على هذا المسار، نفذتها شركة الطيران «أورال» في فصل الشتاء. وقد تمّ تعليق برنامج الطيران الإضافي إلى الصين حتى يتحسّن الوضع الوبائيّ.

وأشارت الشركة إلى أنه لـ»محاربة الفيروس التاجي، تم إرسال 90 كيلوغراماً من تريازافيرين إلى الصين. وتكفي هذه الكمية لتزويد هاربين بأكملها بالأدوية».

وكان نائب وزير الصحة الروسي، سيرغي كراييفوي، قد أعلن في وقت سابق، أن «الصين تختبر عقار تريازافيرين الروسي، كمضاد لفيروس كورونا».

يذكر أن عقار «تريازافيرين» الروسي هو مستحضر مضاد للفيروسات من عائلة «اوزولازين»، وقد أثبت فعاليته ضد 15 نوعاً من فيروسات الإنفلونزا.. وتم تحضير هذا الدواء من قبل علماء في جامعة الأورال التابع لأكاديمية العلوم الروسية ومعهد أبحاث الإنفلونزا التابع لوزارة الصحة الروسية.

بدوره، أعلن وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، أن بلاده ترسل إلى الصين «مليوني قناع طبي في سياق محاربة الأخيرة لفيروس كورونا».

وقال الوزير «تبرّعنا على مرحلتين  بـ 2 مليون قناع طبي إلى الصين لتقديمها لشعبها كمساعدات إنسانية، حيث تمّ إرسال مليون قناع طبي في المرحلة الأولى ومليون آخر سوف ترسل في ما بعد».

وأشار: «ليس لدينا قناع طبي مخصص ضد فيروس كورونا، ولا نوصي باستخدام الأقنعة الطبية في البلاد على نطاق واسع، وينصح به عادة للأشخاص الذين يعانون من المرض أو على اتصال مع المرضى».

ورجّح نائب رئيس مجلس إدارة نقابة التجارة الروسية الصينية، سيرغي سيزوف، أن «تتمكن الصين، بحلول أوائل آذار، من هزيمة فيروس كورونا الجديد، أو أن تصل إلى نقطة تحول في هذه العملية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى