عربيات ودوليات

موسكو: لا نية لدينا للانسحاب من زاباروجيا

نفى المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، أمس، المزاعم بوجود مؤشرات على نية روسيا مغادرة مدينة إنيرغودار ومحطة زاباروجيا النووية.
ميدانياً، أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، إحباط سلسلة من الهجمات التي كان يُخطط ثلاثة مواطنين أوكرانيين للقيام بها، في أحد أسواق مدينة ميليتوبول في مقاطعة زاباروجيا.
في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، تأجيل جلسة اللجنة الروسية- الأميركية بشأن معاهدة “ستارت”، موضحة أن الجلسة التي كان من المقرر انعقادها في القاهرة في الفترة من 29 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 6 كانون الأول/ديسمبر، تم تأجيلها إلى وقت لاحق.
في المقابل، أعربت واشنطن استعدادها لإعادة جدولة محادثاتها مع روسيا بشأن تمديد أجل معاهدة الحد من الأسلحة الإستراتيجية “نيو ستارت”، بحيث تنعقد في أقرب موعد ممكن.
ونقلت قناة “سي إن إن” عن متحدث باسم الخارجية الأميركية تأكيده أن استئناف عمليات التفتيش (المتبادلة بين البلدين على المواقع النووية) تمثل أولوية للحفاظ على المعاهدة كأداة للاستقرار”.
يُذكر أنّ معاهدة “نيو ستارت”، التي وُقّعت عام 2010، تنص على تحديد ترسانتي القوتين النوويتين بـ 1550 رأساً نووياً لكلّ منهما كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى