الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ يوجّه رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، مساء اليوم الثلاثاء، كلمة هامة أمام مجلس الأمن الدولي لحشد الدعم الدولي لرفض خطة ترامب نتنياهو التصفويّة.

وقال مستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسيّة مجدي الخالدي: إن كلمة عباس ستكون في جلسة مجلس الأمن التي ستبدأ الساعة الخامسة من مساء غد بتوقيت فلسطين.           

وشدّد الخالدي في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، مساء أمس، على ضرورة التركيز على كلمة عباس وما سيتبعها من مفاهيم ومضامين وشرح للموقف الفلسطيني، مؤكداً أن الكلمة ستكون بمثابة مرجعية لأي عملية سلام مستقبلية.

{ شارك عشرات المتضامنين الفرنسيين وأبناء الجالية الفلسطينية في اعتصام في مدينة نانتير في الضاحية الباريسية، تنديداً بـ»صفقة القرن»، تلبية لدعوة جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية في المدينة.

وشارك في الاعتصام سفير دولة فلسطين لدى فرنسا سلمان الهرفي، ورئيس بلدية نانتير باتريك جاري، ورئيس الشرف في جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية توفيق تهاني.

وأعرب جاري عن رفض بلدية نانتير وسكان المدينة للصفقة التي تخرق القانون الدولي، وتؤسس لشريعة الغاب في العلاقات الدولية، وتشكل سابقة خطيرة تعطي الحق للقوي لضمّ ما يريد، متسائلاً عن مصير الأمم المتحدة وعن مصداقيتها بعد هذه «الصفقة».

وأكد تضامن المدينة مع الشعب الفلسطيني في نضاله المستمرّ من أجل نيل حقوقه الوطنية المشروعة في دولة مستقلة حرة وذات سيادة بعاصمتها القدس الشرقية.

وحمل المعتصمون لافتات مندّدة بـ»صفقة القرن»، وتعبّر عن رفضهم لها باعتبارها خطة تسعى لشرعنة الاحتلال الصهيوني وسرقة الأرض الفلسطينية، وتحرم الشعب الفلسطيني من أبسط حقوقه.

 

الشام

{ أكد وزير الخارجية السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك موقف بلاده الداعم للجهود الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

وقال لايتشاك في تصريح له إن «سلوفاكيا تؤيد كل القرارات الداعمة للمحافظة على وحدة الأراضي السورية»، مؤكداً في الوقت ذاته أن وجود التنظيمات الإرهابية في سورية يشكل خطراً كبيراً ليس فقط على المنطقة وإنما على أوروبا أيضاً.

وفي السياق ذاته أشار رئيس الحكومة السلوفاكية الأسبق يان تشارنوغورسكي في مقال نشر في موقع هلافني زبرافي الإخباري إلى دور الدول الغربية في إثارة وتأجيج الأزمة في سورية منذ بدايتها.

ولفت تشارنوغورسكي إلى دور روسيا الفعال في المحافظة على وحدة الأراضي السورية وسيادتها وإلحاق الهزيمة بتنظيم «داعش» الإرهابي، مبيّناً أن العلاقات الدولية أصبحت تتحرّك حالياً لصالح روسيا.

 

العراق

{ أبدى رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، أمس، استغرابه من التصريحات التي توعّد فيها مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي بـ»طرد» القوات الأميركية من العراق.

وقال علاوي في تغريدة على موقع (تويتر)، إن «الدول التي تحترم سيادتها، تسارع حكومتها للردّ على أي تجاوز أو خرق يطال السيادة».

وأضاف علاوي: «نستغرب صمت المسؤولين العراقيين إزاء التصريحات التي صدرت عن ولايتي التي تنتهك السيادة العراقية».

وتوعّد مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، القوات الأميركية الموجودة في العراق، قائلاً إنه «سيتم طرد الأميركيين من هذا البلد بالقوة إذا لم يخرجوا بأنفسهم».

 

الأردن

{ أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، المحامي حسين القيسي، أن اللجنة طلبت من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تزويدها بشرح مفصل حول أسباب ارتفاع فواتير الكهرباء على المواطنين أخيرًا.

وشدّد على أن اللجنة «لن تسمح بفصل التيار الكهربائي عن المواطنين الذين لم يقوموا بتسديد فواتيرهم جراء ارتفاعها، فذلك خط أحمر، ولن نسمح بتجاوزه».

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً عقدته اللجنة أمس، تم فيه الاطلاع على اتفاقيات شركات الصخر الزيتي، ومناقشة تقرير إنهاء الاتفاقية الخاصة بشركة «أمونيت» للطاقة.

 

الكويت

{ أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن «الكويت من أكثر الدول التزاماً بالقضية الفلسطينية»، مشدّداً على أنها «آخر مَن يطبّع مع «إسرائيل»، بحسب تعبيره

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى