اقتصاد

نشاطات وأخبار اقتصادية

السياحة تعود إلى لبنان

 يصل وفد سياحي مصري إلى لبنان في الثانية عشرة ظهر اليوم عبر مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على متن طائرة عائدة إلى شركة طيران الشرق الأوسط.

وسيكون في استقباله ممثلون عن وزارة السياحة.

خريطة طريق لرفع التلوّث عن الليطانيّ

بحث وزير الصناعة عماد حب الله مع رئيس مجلس إدارة المصلحة الوطنية لنهر الليطاني سامي علوية، بحضور المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، في تفعيل التعاون المشترك بين الوزارة والمصلحة لمتابعة تنفيذ خريطة الطريق الموضوعة لرفع التلوث عن النهر وتطبيق القانون الرقم 63 للعام 2016 ودعم عمل اللجنة المشتركة بين الوزارة والمصلحة بالتعاون مع وزارة البيئة على صعيد متابعة الرقابة على المؤسسات الصناعية وفرض استمرار التزامها البيئي.

وكان عرض لتوسيع نطاق عمل اللجنة ليشمل الحوضين الأعلى والأدنى وزيادة عديد الفرق الفنية ومهامها. كما تمّ التوافق على تخصيص مكتب مشترك في الحوض الأدنى بهدف تعزيز التعاون والتنسيق وتمكين الوزارة والمصلحة من القيام بمهامهما بفرض الالتزام البيئي.

الحدّ من الفقر في الريف اللبنانيّ

شارك لبنان في اجتماع مجلس المحافظين للصندوق الدوليّ للتنمية الزراعية في روماالدورة الثالثة والأربعون 2020 للاستثمار في نظم الأغذية المستدامة للقضاء على الجوع بحلول سنة 2030. ضمّ الوفد كلاً من سفيرة لبنان في روما ميرا ضاهر، المدير العام لوزارة الزراعة المهندس لويس لحود، محافظة إيفاد في لبنان ومستشارة وزير الزراعة الدكتورة ماجدة مشيك.

وعقد الوفد اللبناني اجتماعاً مع المديرة الإقليمية للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا فيايفادالدكتورة خالدة بوزار ومديرةإيفادفي مصر دينا صالح للبحث في بعض المشاريع التابعة لـإيفادفي لبنان وبخاصة مشروع حليب halepp لتعزيز إنتاج المواشي في لبنان، وذلك وفق توجيهات من وزير الزراعة عباس مرتضى، بالإضافة إلى كيفية التعاون للبدء بالمشروع وبخاصة أنه سيساهم في الحد من الفقر في الريف اللبناني من خلال تعزيز إنتاجية صغار مربي المواشي. وتمّ البحث في إيجاد مشاريع أخرى لدعم المزارع وبخاصة في ظل الظروف التي يمرّ فيها لبنان”.

مراقبة الأسعار وضبطها

تابعت مصلحة الشمال في وزارة الاقتصاد والتجارة، ممثلة بالمراقب محمد موسى، جولاتها الميدانية في محافظة عكار لمراقبة الأسعار وضبطها، بمؤازرة من عناصر المديرية الإقليمية لأمن الدولة في عكار.

وشملت دوريات اليوم مناطق الحيصة وبقرزلا، حيث تمّت معاينة عدد من المحلات التي تبيع المواد الغذائية، للتأكد من عدم تلاعبها بالأسعار، وكذلك عدد من محطات الوقود ومولدات الاشتراك الكهربائية، للتأكد من تطبيق الأسعار المحددة من قبل وزارة الطاقة.وقد تمّ خلال الجولة، تنظيم عدد من المحاضر بحق المخالفين.

 ملء الشواغر في الضمان

أعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان،أن قراءة التقرير السنوي لأعمال مديرية التفتيش والمراقبة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن العام 2019 بيّنت النتائج التي حققتها هذه المديرية خلال العام المذكور، حيث أجريت الرقابة على 785 5 مؤسسة وشملت 025 34 أجيراً. وأسفرت أعمال التفتيش هذه عن نتائج مالية لصالح الصندوق بقيمة 101 مليار ليرة لبنانية تقريباً، بالإضافة إلى التصريح عن 488 1 أجيراً مكتوماً كانت المؤسسات تكتم استخدامهم، منهم 153 1 أجيراً لبنانياً و 335 أجيراً أجنبياً، وإلى شطب 430 أجيراً وهمياً تمّ الادعاء عليهم وعلى أصحاب العمل الذين قاموا بالتصريح عنهم أمام القضاء المختص مع المطالبة بردّ التقديمات التي استفادوا منها دون وجه حق”.

ورأى «ضرورة ملء الشواغر في الصندوق والتي تجاوزت 55% من الملاك ورفده بالموارد البشرية اللازمة، من أجل تحسين العمل وزيادة الإنتاجية”.

وطالب كركي «الدولة اللبنانية بالمباشرة بتسديد ديونها للصندوق والتي تجاوزت الـ 3500 مليار ليرة مع نهاية العام 2019 وذلك تمكيناً للمؤسسة من الاستمرار في تأدية تقديماتها للمضمونين». ودعا جميع العاملين في الصندوق إلى «مضاعفة الجهود لإنجاز معاملات أصحاب العمل والمضمونين بالسرعة اللازمة وبصورة خاصة براءات الذمة الشاملة والمحصورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى