الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال عضو المجلس الثوري، المتحدث باسم حركة التحرير الوطني الفلسطيني «فتح» إياد نصر، إن الكشف عن أوامر وزير جيش الاحتلال نفتالي بينيت، لبناء 1900 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية، ومن قبلها إعلان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس المحتلة، لن يقرّ واقعاً للاحتلال، ولن يلغي حقاً مشروعاً لشعبنا.

وأضاف نصر في بيان له، أمس، إن شعبنا يرفض استمرار هذا الواقع المرير الذي تكرّسه حكومة الاستيطان في دولة الاحتلال، وسيبقى يكافح حتى نيل حقوقه المشروعة.

وأشار إلى أن طرح الإدارة الأميركية مؤخراً لـ»صفقة القرن» المشؤومة، شجع الاحتلال على توسيع رقعة الاستيطان، ضمن المخطط الرامي لتقطيع أواصر الدولة الفلسطينية.

وأكد أن الإعلان الذي جاء في إطار اشتداد الحملة الانتخابية في دولة الاحتلال، يؤكد من جديد نيات الأحزاب الصهيونية خاصة اليمينية، القائمة على إنكار حقوق شعبنا المشروعة، وتكريس سياسات الفصل العنصري، ونهب المزيد من أراضي دولة فلسطين المحتلة، ما يدمّر «حل الدولتين»، ويهدّد بانفجار الأوضاع.

{ التقى رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب، أمس، وفداً من الشباب البلجيكي المتضامن مع القضية الفلسطينية، يضمّ نحو 45 شابة وشاباً، في مدينة الأمل الشبابية في مدينة أريحا.

وأطلع الرجوب، الوفد، على آخر المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية، خاصة بعد الإعلان عن «صفقة القرن»، ومحاولات سلب الشعب الفلسطيني لكافة حقوقه بإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967.

واستعرض حالة التطور التي تشهدها الحركة الرياضية والشبابية في فلسطين، إضافة لأبرز التحديات والمعيقات التي تواجهها، مؤكداً في هذا السياق أن الرياضة تعد أحد رموز الهوية الوطنية الفلسطينية.

 

الشام

{ على مدى خمسة أيام سجلت الشركات الصناعية الغذائية السورية المشاركة في المعرض العالمي للأغذية غلفوود بدورته الـ 25 حضوراً مميّزاً بتقديم وعرض أفضل وأحدث منتجاتها أمام آلاف الزوار.

مدير عام هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات الدكتور إبراهيم ميده اعتبر في تصريح لـ سانا أن المعرض شكل إضافة جديدة في مجال تسويق المنتج السوري والترويج له وتعزيز وجوده في الأسواق الخارجية ولا سيما أن الشركات المشاركة حرصت على عرض منتجات جديدة.

وأوضح ميده أن أجنحة الشركات السورية استقبلت آلاف الزوار من رجال أعمال وتجار ومهتمّين قادمين من مختلف دول العالم حيث أثمرت هذه الزيارات عن التوصل إلى اتفاقات وتوقيع عشرات العقود لتصدير المنتجات السورية إلى أسواق عديدة.

 

العراق

{ أكد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الخميس، أن عمليات القمع والاعتداء والاختطاف المبرمجة التي تطال المتظاهرين السلميين تؤكد نية السلطة الحاكمة إنهاء التظاهرات بشتى الوسائل.

وقال علاوي في تغريدة له، ان «عمليات القمع والاعتداء والاختطاف المبرمجة التي تطال المتظاهرين السلميين تؤكد نية السلطة الحاكمة إنهاء التظاهرات بشتى الوسائل».

 

الأردن

{ يناقش 35 مشاركاً من شبكات ومؤسسات المجتمع المدني الناشطة على مستوى المنطقة من خمس دول عربية في عمان الاسبوع المقبل رؤية مستقبل منطقة المتوسط للعام 2030.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحافي أمس: إن هذا اللقاء، الذي يضمّ مشاركين من الأردن وسورية وفلسطين ومصر ولبنان، ينظمه برنامج حوار المتوسط للحقوق والمساواة الممول من قبل الاتحاد الأوروبي لتعزيز قدرات الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في مجال المناصرة وحشد التأييد لرسم رؤية مستقبلية لمنطقة البحر المتوسط كمساحة مشتركة وبيئة دائمة للتعاون والحقوق والمساواة، ولتوفير بيئة مواتية لمؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في نقاش مفتوح قد يجعل من هذه الرؤية أفقًا يمكن تحقيقه.

 

الكويت

{ أقام سفير الكويت لدى ألبانيا عميد السلك الديبلوماسي العربي فايز الجاسم حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني الـ 59 وذكرى التحرير الـ 29، الأربعاء الكاضي.

وكان في مقدمة الحضور ضيف الشرف رئيس جمهورية ألبانيا إلير ميتا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق