الوطن

الخازن: للإسراع بتأليف حكومة تتخطّى «دلع» الشروط السياسية والتحاصصية

شدّد عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على «حتمية إخراج حكومة إنقاذية من الإختصاصيين والمستقلين، ولو اقتضى ذلك انتزاعها من دلع المطالب السياسية والتحاصصية».

واعتبر الخازن في بيان أمس، أن «أخطر من التهديدات الإسرائيلية ضد لبنان هو أن يبقى بلا حكومة. فرئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بما لديه من صلاحيات، لا يستطيع أن يختزل السلطة التنفيذية، وهو الأحرص على انتظام مؤسسات الدولة كلٍ على حدة، بدءاً من تشكيل حكومة إنقاذية من الإختصاصيين والمستقلين لإدارة البلاد، وتأمين مصالح المواطنين الذين يتوقون إلى تخفيف معاناتهم في لقمة عيشهم وسعيهم إلى رزقهم اليومي».

أضاف «أمّا الحديث عن حكومة تؤلّف ما بعد استلام الرئيس الأميركي جو بايدن مهامه، فهو ضرب من الاعتكاف الجماعي للقيادات واستنكافها عن أداء دورها. فالمطلوب في هذه المرحلة الدقيقة التي نمرّ بها تأليف حكومة سريعاً وسط ضجيج التهديدات الإسرائيلية بضرب لبنان وعصبه الدفاعي».

وأكد أن «لا شيء يحول دون أن يقدم رئيس الجمهورية، المؤتمن على سلامة المؤسسات والدستور وعدم تعطيلها، والرئيس المكلّف سعد الحريري، على تشكيل حكومة تتخطى «دلع» الشروط السياسية الطائفية وولعها بالحقائب، ولو اقتضى ذلك انتزاعها واستبدالها بالمطالب التي تمسّ مصالح المواطنين لأن لبنان أولى وهو فوق أي اعتبار، لئلا نفقد ما تبقى من سمعة وصدقية ويُصنّف لبنان دولة فاشلة».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى