أولى

عَمّان تدين إعلان نتنياهو بناء آلاف المساكن الجديدة في القدس

دان الأردن أمس، إعلان رئيس الحكومة الصهيونية بنيامين نتنياهو إعلانه عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة، محذّراً من أن هذه الممارساتتقتل فُرص السلام”.  

وزارة الخارجية الأردنية وفي بيان لها عبّرت عن إدانة المملكة لإعلان نتنياهو عن بناء 2200 وحدة سكنية جديدة في مستوطنةهار حوماالمقامة على جبل أبو غنيم، وبناء حي جديد يضم آلاف المنازل في منطقةغفعات هماتوسفي القدس الشرقية المحتلة.

وطالب الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايزإسرائيل،بوقف هذه الممارسات وفقاً لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال. كما دعا المجتمع الدولي إلىاتخاذ موقف جاد لوقف الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية التي تقوّضحل الدولتينوتقتل فرص السلام”.  

وأكد الفايزرفض المملكة وإدانتها للسياسات الاستيطانية الصهيونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها وسياسات مصادرة الأراضي، معتبراً أنجميع هذه الإجراءات الأحادية غير الشرعية تمثل خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني والقرارات الدولية”.

يذكر أنإسرائيلاحتلت القدس الشرقية عام 1967، وهي كانت تخضع للسيادة الأردنية كسائر مدن الضفة الغربية قبل احتلالها، وضمّتهاإسرئيللاحقاً وفقصفقة القرن، التي أعلن عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

في حين ترى الأمم المتحدة أن المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة من قبل “إسرائيل” منذ العام 1967 غير قانونية، وتشكل عقبة كبرى في طريق السلام.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى