أخيرة

أسراب الجراد تكتسح مناطق ومدناً يمنيّة وسعوديّة

يواجه السكان في المملكة العربية السعودية واليمن غزو أسراب ضخمة من الجراد مكوّنة من حوالي 360 ملياراً من حشرات الجراد، والتي يمكن أن تسدّ الشمس في بعض الأحيان، ويتسبب الجراد كبير الحجم في أضرار تقدر بعشرات الملايين من الدولارات، مما أدى إلى تدمير شرق أفريقيا في واحدة من أسوأ حالات التفشي منذ عقود.

وتداول عدد من رواد التواصل الاجتماعي فيديوات توضح العدد الهائل للجراد الذي ضرب مناطق في المملكة السعودية.

وطلبت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» التابعة للأمم المتحدة أكثر من 75 مليون دولار لمعالجة الأزمة الناشئة الناجمة عن السرب، حيث سيستهلك غذاء 35 الف شخص. ونشأ تفشي الحشرات بحد ذاته عن طريق سلسلة من الأعاصير الحديثة، والتي أنتجت ظروفًا مثالية لتكاثر الآفات.

من جهة ثانية، حذرت وزارة البيئة في المملكة السكان من تناول أي من الجراد لأنها من المحتمل أن تكون ملوّثة بالمبيدات الحشرية السامة، ويستهلك الجراد الصحراوي وزن الجسم في الطعام كل يوم، ويمكنه السفر لمسافة تصل إلى 150 كم في أسراب كبيرة بما يكفي لمنع أشعة الشمس.

 يذكر أن الصومال أعلنت حالة الطوارئ بسبب غزو الجراد الصحراوي، مشيرة إلى أنه يشكل تهديداً خطيراً للأمن الغذائي الوطني، وذكر راديو «شابيلي» الصومالي أمس الأحد، أن الحكومة الصومالية أعربت عن قلقها إزاء المخاطر التي يشكلها الجراد الصحراوي لموسم زراعة المحاصيل الذي يبدأ في نيسان المقبل، مشددة على ضرورة التوسع في عمليات المكافحة، مع حماية ودعم سبل عيش المزارعين والرعاة.

من جانبه، قال وزير الزراعة الصومالي سعيد حسين «بالنظر إلى شدة انتشار الجراد، يجب أن نبذل قصارى جهدنا لحماية الأمن الغذائي وسبل عيش الشعب الصومالي.. إذا لم نتصرّف الآن، فإننا نخاطر بأزمة غذائية حادة لا يمكننا تحملها بأي حال من الأحوال».

وكانت منــظمة الأمم المتحدة قد أكدت أن أســراب الجراد التي تجتاح حالــياً شــرق القــارة الأفريقــية هــي الأســوأ منذ 70 عاماً، مشيرة إلى أنها تحتاج إلى نحو 76 مليـون دولار على الفور لكبح انتشارها.

ويُلقى باللائمة على ظاهرة التغير المناخي في انتشار أسراب الجراد التي من المحتمل أن تصل إلى جنوب السودان وأوغندا، وحذر خبراء من مغبة التقاعس عن التعاطي مع أزمة الجراد حتى شهر يونيو المقبل، مشيرين إلى أنه من الممكن أن يتكاثر عدد الجراد 500 مرة.

ووفقاً للمنظمة، يعتبر الجراد الصحراوي أخطر أنواع الآفات المهاجرة في العالم، إذ يهدد سبل عيش الناس والأمن الغذائي والبيئة والتنمية الاقتصادية، ويمكن أن يؤثر بسهولة على أكثر من 65 % من أفقر بلدان العالم.

لمشاهدة رعب الجراد من الرابط:

https://twitter.com/i/status/1223969674616082433

            (وكالات)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى