ثقافة وفنون

صدور كتاب «التراث والحداثة» للدكتور محمد عابد الجابري

 صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية الطبعة السادسة من كتاب «التراث والحداثة: دراسات.. ومناقشات» للدكتور محمد عابد الجابري.

يضمّ هذا الكتاب مجموعة من الدراسات والمناقشات أنجزت في أوقات متباعدة،  وتتناول موضوعات مختلفة، ولكنها تدور كلها حول مسألة رئيسية واحدة، هي مسألة المنهج والرؤية في الدراسات التراثية. ولما كان الأمر كذلك، أي لما كانت تجمعها وحدة الموضوع، فقد ارتأينا ترتيبها على أساس نوع علاقتها به.

يتضمن القسم الأول مجموعة من الأبحاث يتناول بعضها مسألة المنهج والرؤية تناولاً مباشراً، تنظيراً وتطبيقاً، بينما يطرح بعضها الآخر ضرورة الانخراط الواعي في الفكر العالمي المعاصر للاستفادة من المناهج الحديثة والتفتّح على الرؤى الجديدة.

يتضمّن القسم الثاني مجموعة أخرى هي عبارة عن دراسات قطاعية أو تطبيق ميداني للمنهج الذي اخترناه.

وكانت أعمال الجابري في هذا المجال قد حظيت بمناقشة عدد من الباحثين والأكاديميين، في المغرب والمشرق، حيث رأى المؤلف أنه من المفيد إدراج نصوص حوارات ومناقشات جرت بينه وبين بعض الباحثين والأكاديميين، في القسم الثالث من الكتاب، وهي نصوص تكتسي أهمية خاصة لكونها تتضمن توضيحات لمسائل أثيرت على سبيل الاستفهام أو الاعتراض، فضلاً عن أنها تقدم وجهات نظر زملاء باحثين تختلف قليلاً أو كثيراً عن وجهة نظرنا، وهي بذلك تغني الموضوع وتفتح أمام القارئ آفاقاً جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى