الوطن

تُطلق والمجذوب اليوم التعليم عن بُعد عبد الصمد: الوضع تحت السيطرة والإعلام أدّى دوراً كبيراً في التوعية

أكدت وزيرة الإعلام الدكتورة منال عبد الصمد نجد، أن «الحكومة تبذل أقصى الجهود الممكنة لمكافحة فيروس كورونا والحد من انتشاره، مع الحرص على الشفافية المطلقة في إعلان مستجدات الوضع المتعلق بانتشار الفيروس، واتخاذ الإجراءات اللازمة التي من شأنها حماية الشعب اللبناني من تفشي الوباء»، مشددةً على أن «الوضع لا يزال تحت السيطرة إلى حد كبير».

وأكدت في حديث إلى «وكالة أنباء الشرق الأوسط» المصرية، أنّ «الحكومة لم تدخر جهداً في سبيل احتواء فيروس كورونا»، مشيرةً إلى أنّ «لبنان لم يدخل حتى الآن المرحلة الرابعة (التفشي الوبائي والعدوى المجتمعيةمعربةً عن أملها في «الوصول إلى مستوى التزام اللبنانيين الكامل بالبقاء في منازلهم على نحو يمنع حدوث تفلّت كبير في الإصابة بالفيروس».

وأوضحت أنّ «الإجراءات الحكومية، اعتمدت توصيات لجنة التدابير الوقائية من الفيروس، وكذلك منظمة الصحة العالمية»، مشيدةً بـ «حملة التوعية الكبيرة التي اضطلع بها الإعلام اللبناني على نحو ساهم في انخفاض وتيرة الإصابات».

وإذ لفتت إلى أنّ «كلّ قرار يُتخذ في الوقت المناسب»، أكدت أنه «إذا تطلب الوضع إعلان الطوارئ فإن الدولة لن تتقاعس عن اتخاذ مثل هذا قرار، غير أن الحكومة في الوقت الحالي تقيّم الأمور استناداً إلى مدى الالتزام الشعبي بالحجر المنزلي، ومستوى انتشار الفيروس، وفاعلية إجراءات الضبط القانونية التي يقوم بتنفيذها الجيش اللبناني والقوى الأمنية لمنع مخالفة قرار التعبئة العامة الصحية».

وأثنت على «الدور الكبير والمهمّ للإعلام اللبناني في التوعية على مخاطر فيروس كورونا وضرورة التزام المواطنين الحجر المنزلي»، مشيرةً إلى أن «المؤسسات الإعلامية والصح فية والوسائل المختلفة، قدّمت أداء مسؤولاً وراقياً على مستوى إلقاء الضوء على مخاطر الوباء وكيفية تجنّبه وأهمية التزام الحجر المنزلي في ضبط الوضع ومساندة القطاع الصحي اللبناني ودعمه».

وأشارت إلى أنّ «الحكومة اعتمدت التعليم عن بعد من خلال تلفزيون لبنان الرسمي في المقام الأول إلى جانب الوسائط الأخرى، ضماناً لاستمرار العملية التعليمية وحماية لمستقبل طلاب المدارس، فضلاً عن تعامل الحكومة الجاد مع الانعكاسات الاقتصادية للوضع الراهن بتقديم الدعم الاجتماعي للفئات الأكثر احتياجاً وكذلك الفئات التي تأثرت جراء إغلاق المؤسسات والأنشطة التجارية في ضوء قرار التعبئة العامة الصحية لمواجهة الفيروس».

من جهة أخرى، تعقد عبد الصمد ووزير التربية والتعليم العالي الدكتور طارق المجذوب مؤتمراً صحافياً مشتركاً لإطلاق التعليم عن بعد والدروس المصورة والمنصات التفاعلية، وذلك عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الأربعاء في قاعة المحاضرات في وزارة التربية. ويشارك في المؤتمر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب، المدير العام للتربية فادي يرق، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان، المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي برّي، وجمع من كبار المسؤولين في التربية.

وفي المعلومات أنّ البث سينطلق بمعدل ستّ حصص يوميا ، مدة الحصة نصف ساعة، وذلك على مدى خمسة أيام أسبوعيا .

ويواصل تلفزيون لبنان تسجيل حلقات البث التعليمي في مبنى وزارة التربية، وقد تمّ حتى الآن تحضير ثلاثين حلقة للبث في الأسبوع الأول.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق