الوطن

دياب عرض وكوبيتش آلية عودة المغتربين حتّي: عدد كبير سجّلوا أسماءهم في السفارات

عرض رئيس مجلس الوزراء حسان دياب أمس في السرايا الحكومية مع المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش للتطورات المتعلقة بفيروس كورونا، لا سيما آلية عودة اللبنانيين من الخارج.

وفي سياق متصل، أكد وزير الخارجية والمغتربينناصيف حتّيأن «فريقاً طبياً سيرافق على كلطائرةتتوجه لإعادة اللبنانيين من أي دولة كانت، وتم الاتفاق على أن كل من يريد أن يركب الطائرة عليه أن يُجري فحصاً في البلد الذي هو موجود فيه وكل من يصل إلىمطار بيروتسنجري له فحصاً آخر وعلى أثر هذا الفحص، هناك من سيذهب إلى المستشفى وهناك من سيذهب إلى الحجر الصحي».

ولفت حتّي في حديث إذاعي، إلى أن «هناك عدداً كبيراً من الراغبين بالعودة وسجلوا أسماءهم في السفارات لكن هناك معايير معينة للعودة، وسنبدأ بـ4 طائرات يوم الأحد لأننا لا نستطيع استقبال أكثر من 400 شخص في اليوم الواحد»، موضحاً أن «البداية ستكون معالسعوديةوالإماراتودولتين إفريقيتين همانيجيرياوساحل العاج​».

وأوضح أن «التأخير الحاصل ليس من لبنان بل من الدول الأخرى لأن هناك ترتيبات معينة يجب القيام بها، وعلينا ألاّ ننسى أنالعالمكله مصاب بهذا الفيروس والوضع الإداري والعملي في هذه الدول لا يسير بشكل جيد».

وأشار إلى  أن  «فحص الـ PCR لم يعد متوافراً في بعض الدول إلا للحالات الضرورية لكن يمكن إجراء فحوصات معينة تظهر إصابة الأشخاص ببعض العوارض، وعندما يصلاللبنانيونإلى بيروت سيتم إجراء فحص الـ PCR لهم»، متمنياً أن «يعود الجميع لكن علينا أن نبدأ بكبار السن ومن لديهم أوضاع صحية معينة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق