اقتصاد

11 إصابة بـ «كورونا» على متن طائرتَيْ مدريد وباريس.. وارتفاع الحالات المثبتة إلى 575

بعد استقرار نسبيّ في عدد الإصابات بفيروس «كورونا» خلال الفترة الأخيرة، عاد العداد ليسجّل قفزةً خلال الـ24 ساعة الأخيرة مع الإعلان عن 27 فحصاً مخبرياً إيجابياً من أصل 587، واللافت أن من ضمن هذه الإصابات 11 حالة تعود لمغتربين عادوا على متن طائرتي مدريد وفرنسا، ما يعني أن تحدّي ضبطها انطلق.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة العامة أنه «تمّ التأكد من إصابة سبعة ركاب بفيروس «كورونا» من أصل 108 كانوا على متن الطائرة التي أقلت مغتربين ووصلت أول أمس من مدريد. كذلك، تأكّدت إصابة أربعة ركاب من أصل 118 كانوا على متن الطائرة التي وصلت من باريس.

وأوضحت أنه «يتم إخراج الحالات الإيجابية إلى المستشفى تباعاً، مع التشديد على تطبيق الحجر الصحي المنزلي المشدد للحالات السلبية، علماً أنه ستتم متابعتهم يومياً من قبل الوزارة وسيحال من تظهر عليه أي عوارض إلى المستشفى لإعادة إجراء الفحص المخبري

أما نتائج الفحــــوصات التي أجريـــت للركاب على متن طائرتي اسطنبول ولاغــوس، فأكـــدت الوزارة أنها ستعلن عنها فور صـــدورها في وقـــت لاحق.

الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة أنه «حتى تاريخ 8/4/2020 بلغ عدد الحالات المثبتة مخبرياً في مستشفى الحريري الجامعي ومختبرات المستشفيات الجامعية المعتمدة بالإضافة إلى المختبرات الخاصة 575 بزيادة 27 حالة عن اول أمس، من ضمنـــهم المغتـــربون الذين أظـــهرت الفحوصات إصابتـــهم وهـــم 7 على متن طائرة مدريد و4 على متن طائـــرة باريـــس وإصــابة على متن رحلة خاصــة.

علماً أن عدد الفحوصات التي أجريت في الساعات الأربع والعشرين الماضية بلغ 587. ولم تسجل اي حالة وفاة جديدة، ليستقر عدد الوفيات حتى تاريخه على 19».

وكان  تبيّن أن شخـــصًا قادمًـــا من لندن علـــى متـــن طائرة خاصة مصاب بالفيـــروس. أما المغـــتربون المصابون فنُقـــلوا من الفنادق التي حُجروا فيها بعد عودتهم إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي.

 وأفيد أن الفندقين اللذين استقبلا المصابين سيتم تعقيمهما وسيُجري كل العاملين الفحوصات اللازمة.

من جهة ثانية، عممت وزارة الصحة لائحة بالمستشفيات المؤهلة إجراء فحص الـ SARS-CoV-2  بتقنية الـRT-PCR ، وهي:

–  مستشفى رفيق الحريري الجامعي (الفحص مجاني).

–  مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت.

–  مستشفى أوتيل ديو دو فرانس.

–  مستشفى الجامعة اللبنانية الأميركية.

–  مستشفى القديس جاورجيوس (الروم).

–  مستشفى المظلوم.

–  مستشفى هيكل.

–  مستشفى سيدة المعونات الجامعيّ.

–  مستشفى سرحال.

–  مستشفى بحنس.

–  مستشفى اللبناني الجعيتاوي الجامعي.

–  مستشفى جبل لبنان.

–  مستشفى السان جورج الحدث.

–  مستشفى عين وزين.

–  مستشفى حمود الجامعي.

–  مستشفى دار الأمل الجامعي.

 أما مستشفى حمود الجامعي في صيدا فأطلق «ما يُعرَف بـ «DriveThro Covid-19 Clinic  testing للعيادات الجاهزة خارج المبنى مخصصة لاستقبال المواطنين لإجراء فحص «كورونا»، وفق المعايير الصحية المتبعة من قبل وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى