اقتصادالوطن

17 إصابة جديدة بـ «كورونا» والعدد يصل إلى 658 و84 حالة شفاء الهبة الصينيّة الثانية تسلّم اليوم.. ووزير الصحة: ليس هناك عدوى مجتمعيّة حتى تاريخه

 

 ارتفع عداد الإصابات بفيروس «كورونا» خلال الـساعات الـ 24 الماضية بشكل لافت مقارنةً مع الأسابيع المنصرمة، حيث أعلن عن 17 حالة جديدة، 12 منها محلية و5 سجّلت بين الوافدين من الخارج ليقف العدد عند عتبة الـ 700، أما الوفيات فلا تزال 21.

وبحسب التقرير اليومي الصادر عن مستشفى رفيق الحريري الجامعي عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا Covid-19 فقد وصل مجموع الحالات التي ثبتت مخبرياً إصابتها بفيروس الكورونا والموجودة حالياً في منطقة العزل الصحي في المستشفى إلى 30 إصابة. وتم استقبال 15 حالة مشتبه بإصابتها بفيروس الكورونا نقلت من مستشفيات أخرى. وتماثلت 3 حالات للشفاء من فيروس الكورونا بعد أن جاءت نتيجة فحص الـ PCR سلبية في المرتين وتخلصها من كافة عوارض المرض. وبلغ مجموع الحالات التي شفيت تماماً من فيروس الكورونا منذ البداية حتى تاريخه 84 حالة شفاء.

وبناء لتوجيهات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة تم إخراج حالتين مصابتين بفيروس الكورونا من المستشفى إلى الحجر المنزلي، وذلك بعد تأكيد الطبيب المعالج على شفاء المريضين سريرياً وإبلاغهما بكافة التدابير والإرشادات المتعلقة بالحجر المنزلي لجهة التعامل مع الآخرين والنظافة الشخصية وكيفية تناول الطعام وكيفية التخلص من القمامة ومراقبة الحرارة يومياً.

–  تحسن وضع مريضين كانت حالتهما حرجة ونقلهما من العناية الفائقة إلى وحدة العزل. ولفت التقرير إلى أن جميع المصابين بفيروس الكورونا يتلقون العناية اللازمة في وحدة العزل ووضعهم مستقر ما عدا إصابة واحدة وضعها حرج.

وأفادت وزارة الصحة في تقريرها اليومي عن تسجيل 17 إصابة جديدة بـ«كورونا»، ليصل عدد الإصابات المثبتة مخبرياً الى 658.

 وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لادارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد.

من جهة ثانية، كان للفريق الطبي والمختبر النقال المقدم من الجامعة اللبنانية الأميركية LAU  محطة في «مستشفى تنورين الحكومي»، حيث أجري 32 فحص PCR لأشخاص من القرى والبلدات المجاورة، بحضور وإشراف نائب رئيس الجامعة سعد الزين ممثلا رئيس الجامعة جوزف جبرا، عميد كلية الطب ميشال معوض، المدير الطبي لـ»مستشفى رزق» جورج غانم، رئيس مجلس إدارة «مستشفى تنورين الحكومي» وليد حرب. وبعد إجراء الفحوص، كانت جولة في المستشفى للإطلاع على أقسامها والتحضيرات الجارية لتجهيز قسم استقبال المصابين بفيروس «كورونا».

إلى ذلك، أجرى الفريق الطبي والمختبر النقال فحص PCR  لـ 25 مواطناً، معظمهم من ساحل ووسط القضاء في مستشفى البترون، على أن تصدر النتائج خلال 48 ساعة.

وأجرى الفريق الطبي والمختبر النقال المقدم من الجامعة اللبنانية الاميركية LAU فحص الـ PCR لـ 24 مواطناً من بلدة شكا، على ان تصدر نتائج الفحوصات خلال 48 ساعة. وتم الكشف على الاشخاص بالتنسيق مع نقيب الاطباء واللجنة الطبية في خلية الازمة خاصة ممن تخالطوا بالفترة الاخيرة وتواجدوا في اماكن مكتظة ومن ضمنهم شرطة البلدية واشخاص يوزعون مساعدات على عائلات البلدة واشخاص تخالطوا مع مرضى كورونا من قبل، واشخاص قد اصيبوا بالكورونا وباتوا في آخر فترة الحجر المنزلي.

أجرت بلدية بلاط وتوابعها في قضاء جبيل بالتعاون مع كلية الطب في الجامعة اللبنانية الاميركية LAU، عبر العيادة النقالة، وبإشراف الطاقم الطبي للجامعة في مستشفى رزق الجامعي برئاسة الدكتور جورج غانم، فحوص الكورونا لـ 35 مواطنا من ابناء البلدة من سكانها ولعامل سوري، لديهم عوارض وشكوك بإصابتهم بهذا الوباء. وامل رئيس البلدية عبدو العتيق ان تأتي النتائج كلها سلبية، مشيرا الى انه بعد اسبوعين سيتم اجراء 100 فحص بطريقة عشوائية داخل البلدة للتأكد من خلو البلدة من المصابين، بعد موافقة الوزارة المختصة.

الى ذلك وصلت طائرة محملة بالمساعدات الطبية عند منتصف الليل الى مطار رفيق الحريري الدولي، وهي الدفعة الثانية من الهبات المقدمة من الحكومة الصينية الى الطاقم الطبي في لبنان.

وسيتم اليوم عند الساعة التاسعة صباحا تسليم الهبة الى وزير الصحة حمد حسن بحضور وزير النقل والأشغال ميشال نجار ومديرة المراسم في وزارة الخارجية والمغتربين المستشارة عبير علي ممثلة وزير الخارجية.

 وكشف وزير الصحة «أننا سنستلم صباح اليوم هبة من السفارة الصينية، قائلاً كنا قد اجتمعنا بمنظمة الصحة العالمية، وأمّنوا لنا عدداً وافراً من فحوص الـ PCR بناءً على كتاب وصلهم من رئيس الجمهورية، وسنضع خطة خلال هذا الأسبوع لرفع عدد الفحوص إلى 1000 و1500 الأسبوع المقبل».

وقال حسن من امام المجلس الدستوري حيث صرّح عن أمواله وممتلكاته «أطمئنكم أن خلال جولاتنا الميدانية في عكار وبشري وصيدا وصور، أخذنا عيّنات عشوائية ولا حالات إيجابية حتى الآن، وهذا بفضل الله وجهد المواطنين والتزامهم. ليس هناك عدوى مجتمعية حتى تاريخه، ونشجع على استمرار الالتزام. نسجل نقاطاً كلها إيجابية ولكن العبرة بتسجيل الهدف النهائي».

وأشار إلى أن كل الدول التي اعتمدت الـ Rapid Test، باعتراف منظمة الصحة العالمية، تعيد النظر لأنها أفشلت سياسة الاحتواء. ونحن بعد الأول من أيار سنسمح به لكن ضمن ضوابط ومراقبة من الوزارة.

من جهة ثانية، اطلق وزير الصحة ورئيس الجامعة اللبنانية البروفسور فؤاد أيوب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، مشروعاً تطبيقياً إلكترونياً حديثاً مبتكراً من طلاب الجامعة اللبنانية، في إطار رفع الجهوزية لمواجهة فيروس كورونا في مبنى الوزارة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق