عربيات ودوليات

حكومة الوفاق تعتبر دعوات وقف إطلاق النار مضيعة للوقت ولافروف يحذّر من توقف تنفيذ قرارات مؤتمر برلين

أكدت الخارجية الليبية في حكومة الوفاق أن «كل الدعوات لوقف إطلاق النار تضييع للوقت ولا حديث عن مفاوضات».

ولفت المتحدّث باسم خارجية الوفاق محمد القبلاوي إلى أن «أزمة فيروس كورونا المستجد وانتشاره بشكل واسع كان لها أثر كبير على التقدم في تسوية الملف الليبي».

واتّهم قوات خليفة حفتر، بـ»ضرب جميع المطالبات بالهدنة بعرض الحائط»، مضيفاً، أن «أزمة كورونا ليست المشكلة الوحيدة بل إن الطرف الآخر يعرقل التسوية، ولا بدّ أن نلفت إلى تعنت قوات حفتر وضربها عرض الحائط  كل الدعوات السابقة لهدنة وقف إطلاق النار بسبب هذا الفيروس وتسجيل بعض الحالات في بلادنا»، معتبراً أنه «وعلى خلفية الوضع الراهن أصبح من العبث وتضييع الوقت الحديث عن مفاوضات أو هدنة».

وعن مصير اللجان الصادرة عن مؤتمر برلين، قال: «في ما يتعلق بالتواصل أو اللجان التي كانت من مخرجات مؤتمر برلين كل ذلك متوقف الآن، لا اجتماعات ولا حديث عن تواصل في هذا الخصوص».

في المقابل وجّه رئيس مجلس النواب الليبيّ عقيلة صالح، خطاباً للأمين العامّ للأمم المتحدة واصفاً ما يجري في طرابلس بـ»العدوان التركيّ».

يأتي ذلك في ما تستمرّ المعارك بين الجانبين في اكثر من محورٍ في جنوب العاصمة وغربها، ولا سيما على أبواب مدينة ترهونة.

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، إن «تنفيذ قرارات مؤتمر برلين بشأن ليبيا متوقف بشكل خطير».

ومع إشارته إلى «استئناف الأعمال العدائية»، دعا إلى «مواصلة العملية السياسية مرة أخرى».

وشدّد لافروف خلال اجتماع مع ممثلي صندوق دعم الدبلوماسية العامة عبر الانترنت، على «ضرورة تعيين ممثل خاص دائم للأمم المتحدة لليبيا في أقرب وقت ممكن».

واستهدف سلاح الجو التابع لقوات حفتر رتلاً تابعاً لقوات الوفاق جنوب مدينة العجيلات كان في طريقه للهجوم على قاعدة الوطية.

وأعلن الجيش الليبيّ بقيادة المشير خليفة حفتر عن إسقاط 12 مسيرةً تركيةً خلال ثلاثة أيام.

وفي سياق متّصل نشرت قوات حفتر مشاهد وصول أسرى من عناصر القوات التابعة لحكومة الوفاق و»مرتزقة موالين لها» إلى مدينة بنغازي، وذلك بعدما تم أسرهم في عدد من المحاور منها محور بوسليمطرابلس، ومحور بوقرين شرق مدينة مصراته.

وكانت قوات حكومة الوفاق الليبية تحدّثت منذ يومين، عن تقدّمها باتجاه مدينة ترهونة من خمسة محاور، وأعلنت قوات حفتر تنفيذ غارات على مواقع للوفاق شرقي مصراتة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى