أولى

بعد رفض موسكو خطط الكيان الصهيوني بومبيو يؤيد مواربة ضم الضفة الغربيّة للاحتلال

 

اعتبر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن تنفيذ إجراءات ضم الضفة الغربية إلى الكيان الصهيوني قرار يعود اتخاذه إلى تل أبيب، في دعم عملي لهذه الخطة.

وقال بومبيو، في مؤتمر صحافي عقده أمس، في مقر الخارجية الأميركية: «أما ضم الضفة الغربية، فهذه القرارات سيتخذها في نهائية المطاف الإسرائيليون». وأضاف: «هذا القرار يعود إلى «إسرائيل». وسنعمل معها بشكل وثيق لإبلاغها بموقفنا في أجواء خاصة».

وسبق أن أعلن نتنياهو، في سبتمبر 2019، عن خطته الخاصة بضم أجزاء من أراضي الضفة الغربية، فيما أكد في ديسمبر عزمه الحصول على الاعتراف الأميركي بسيادة كيانه الاستعماري على غور الأردن.

وكانت روسيا قد أكدت معارضتها لخطط الاحتلال الصهيوني الخاصة بضم أجزاء من الضفة الغربية، مشددة على أن هذا الإجراء قد يقوض تسوية الصراع على أساس «حل الدولتين» وخاصة آفاق إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحافي عقدته الجمعة الماضي: «تثير مثل هذه النيات قلقاً ورفضاً منطقيين من قبل الجانب الفلسطيني. وروسيا، إلى جانب الدول الأخرى التي تدعم صيغة «حل الدولتين» لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، تشارك المخاوف، من أن تطبيق الخطط المذكورة قد يقوّض آفاق إقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة ومتكاملة الأراضي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى