أخيرة

إيجابيّة تأثير الصيام على مناعة الجسم: يستهلك البروتينات السامّة ويحوّلها غذاء

يحلّ شهر رمضان هذا العام بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا حول العالم مع تضارب المعلومات على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها حول تأثير الصيام على مناعة الجسم؛ الأمر الذي حسمه اختصاصيو التغذية بتأكيدهم على أن الصيام يؤثر بشكل إيجابي على مناعة الجسم. فالامتناع عن الطعام والشراب لفترات طويلة يجعل الجسم يستهلك المنتجات والبروتينات السامة ويعمل على تفكيكها وتحويلها إلى مركبات مهمة.

وفيما يخصّ الأغذية الضرورية في شهر رمضان والتي ترفع من مناعة الجسم أوضحت اختصاصيّة التغذية الدكتورة ثواب الغبرا لـ»سانا» أن الأغذية الغنية بفيتامين (سي) ترفع مناعة الجسم ويوجد في الفلفل الأخضر والحمضيات بشكل عام وخاصة الليمون والكيوي والفلفل الأحمر بنسبة عالية جداً، مشيرة إلى وجود عناصر أخرى تنافسه برفع المناعة كالأغذية الغنية بمادة الزنك لكونه يعزز صناعة الكريات البيضاء من النوع (التائي) التي تعتبر عصب المناعة ويوجد في المأكولات البحرية واللوز وصفار البيض.

وبيّنت الدكتورة الغبرا أن عدداً كبيراً من الأشخاص يعانون نقصاً في فيتامين (دال) وهو مهم جداً ويوجد في صــفار البيض والزبدة والمأكولات الحيوانيّـــة والحلــيب، لافتة إلى أنه من الممكن أخذه كمكـــمّل غذائي وتناول ثلاث حبات من الزيتون أو ملعقة زيت زيتون بعده إضافة إلى التعرّض لأشعة الشمس.

وأشارت الدكتورة الغبرا إلى ضرورة التأكد من مخزون الحديد في الجسم وخاصة لدى كبار السن لكون نقص الحديد من المسببات الرئيسية لنقص المناعة ويؤثر بشكل سلبي على كفاءة الجهاز المناعي ويعتبر فيتامين (سي) معززاً لامتصاص الحديد.

وللحفاظ على صحة الجهاز التنفسي لفتت الدكتورة الغبرا إلى فوائد منقوع مادة لبان الدكر لاحتوائها على أشباه كورتيزونات نباتية تنشط غدة الكظر للحفاظ على مناعة الجهاز التنفسي مؤكدة فوائد نبتة البابونج التي تعمل على ترطيب الأغشية المخاطية بالجهاز التنفسي.

وللبقاء أطول فترة ممكنة دون جوع أو عطش خلال الشهر المبارك نصحت الدكتورة الغبرا بتناول الموز والبرتقال خلال فترة السحور لمساهمتهما في رفع شوارد البوتاسيوم في الجسم مشيرة إلى أهميّة البدء بتناول الحساء الساخن عند الإفطار وشرب المياه على دفعات من فترة الأفطار إلى فترة السحور لعدم التسبّب بتمدد العصارة الهاضمة وعسر الهضم.

وعن أهم العادات الصحية خلال شهر رمضان لفتت الدكتورة الغبرا إلى أهمية تناول الأغذية الصحية الغنية بالألياف والمعادن والمحافظة على نظافة الأسنان واستخدام معجون مصنّع من مادة المسواك لرفع مناعة الجهاز التنفسي وتعويد الجسم على النوم المبكر ولساعات كافية لتنظيم عمل الغدة الصنوبرية في الجسم والمشي لمدة ساعة قبل الإفطار داخل أو خارج المنزل ما يساعد على حرق الدهون ويمنع زيادة الوزن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق