اقتصادالوطن

6 إصابات جديدة بـ «كورونا»… والعدد التراكميّ 688 عيّنات عشوائيّة في جبيل وعاليه والشوف ومرجعيون وزحلة والبقاع الغربيّ

وصل عداد إصابات «كورونا» الى 688 بعد تسجيل 6 إصابات جديدة وحافظ المعدل اليوميّ على استقراره، في انتظار ما ستكشفه الـ 24 ساعة المقبلة، لا سيما في ظلّ «المفاجأة» غير المنتظرة في مخيم الجليل؛ واللافت أن كمية الفحوص بدأت تتخطى الألف، كما وعد وزير الصحة حيث بلغت 1357.

وأعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 6 حالات كورونا جديدة، رفعت العدد التراكمي الى 688 .

وأصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجدّ، معلنةً تسجيل 688 إصابة حتّى اليوم منذ 21 شباط 2020 و140 حالة شفاء.

وواصلت فرق وزارة الصحة إجراء فحوص PCR لعينات عشوائية في المناطق، وكانت مساراتها في جبيل وعاليه الشوف ومرجعيون وزحلة والبقاع الغربي.

وأجرى فريق طبي من وزارة الصحة برئاسة الطبيب نضال المولى فحوصات الـ PCR لعينات عشوائية في مركز الرعاية الصحية الأولية في قضاء جبيل، بالتعاون مع بلدية جبيل في مركز طبابة القضاء، في إطار الحملة التي تقوم بها الوزارة لتحديد مدى الانتشار المجتمعي لفيروس كورونا، بحضور قائمقام جبيل نتالي مرعي الخوري، رئيس بلدية جبيل وسام زعرور، طبيب القضاء وسام سعادة ورئيس مركز الرعاية شوقي الحلو.

وانتقل الفريق الطبي وطبيب القضاء الى المستوصف الصحي في بلدة العاقورة داخل المبنى البلدي، حيث تم إجراء الفحوص لعدد من ابناء البلدة والعمال القاطنين فيها.

كذلك، أجرى فريق آخر من وزارة الصحة وبالتنسيق مع طبابة قضاء عاليه والصليب الأحمر اللبناني فحوص PCR عشوائية لمجموعة من الأشخاص، لا سيما لمن لديهم احتكاك مباشر مع الآخرين وذلك في مستشفى قبرشمون الحكومي.

وفي مرجعيون، أجرى فريق طبي من وزارة الصحة اكثر من 100 فحص pcr مجاني، داخل غرف الحجر الصحي في مستشفى مرجعيون، بإشراف طبيب قضاء مرجعيون انيس ونا وبمؤازرة من بلدية جديدة مرجعيون والقوى الأمنية وإدارة المستشفى.

وشملت الفحوصات اصحاب المؤسسات والمحلات على انواعها، الادارات العامة، فرق الصليب الاحمر والدفاع المدني، اصحاب سيارات الاجرة وكل من لديه عوارض الفيروس كالحرارة مثلا بالاضافة الى طبيب الطوارئ وموظفي المستشفى.

وكانت بلدية مرجعيون جهدت خلال اليومين الماضيين على تأمين لوائح عشوائية لمواطنين يتوجب إجراء فحص لهم بسبب اختلاطهم بعدد كبير من الناس يومياً.

وفي منطقة زحلة، اجرت الفرق التابعة لوزارة الصحة بالتعاون مع بلدية زحلة المعلقة وتعنايل فحوص  «PCR»  لعينات عشوائية مجانية في بارك جوزيف طعمة سكاف في زحلة، تحت إشراف رئيس مصلحة الصحة في البقاع غسان زلاقط، وبحضور طبيب القضاء وليد عبدو بالتعاون مع وحدة ادارة مخاطر الكوارث في الصليب الاحمر وعناصر من مديرية الدفاع المدني في البقاع وبمؤازرة عناصر من مديرية امن الدولة في البقاع وتنظيم شرطة بلدية زحلة.

وخلال الحملة، تفقد رئيس بلدية زحلة المعلقة وتعنايل أسعد زغيب عملية اخذ العينات، مشيراً الى ان الاختيار وقع على البارك البلدي لكبر مساحته ولأنه يوفر المساحة الآمنة بين مواطن وآخر خلال اخذ العينات، واضعاً إمكانات البلدية بتصرف الأهل في زحلة واستعدادها للمساعدة، ثم انتقل الفريق الطبي الى بلدة الكرك لإجراء الفحوصات العشوائية للاهالي.

 وفي منطقة البقاع الغربي، بدأت الفرق الطبية التابعة لوزارة الصحة بإجراء فحوص لعينات عشوائية للأهالي والنازحين السوريين في المركز الصحي في بلدة القرعون، وذلك في سياق خطة وطنية وقائية اعتمدتها الوزارة درءاً لمخاطر حصول خروقات في مجال انتشار الوباء.

ومن المقرر أن تشمل حملة الفحوص بلدتي سحمر وغزة.

ودعا عضو «تكتل الجمهورية القوية» النائب جورج عقيص «جميع أهالي رياق الذين اختلطوا بأي مصاب او الذين يشكون في إصابتهم او يشعرون بعوارض ولو خفيفة، المسارعة بالاتصال بمستشفى الرئيس الياس الهراوي الحكومي في زحلة على الرقم 08825600 لحجز موعد لإجراء فحص الـ PCR مجاناً».

وتسلم المركز الطبي للجامعة اللبنانية الأميركيةمستشفى رزق أول أمس جهاز تنفس ألماني الصنع تبرع به نادي «روتاري بيروت سيدرز»، وهو الأول من مجموعة أجهزة مماثلة سيتبرّع بها النادي لمستشفيات أخرى، مساهمة منه في دعم قدراتها على مواجهة فيروس «كورونا»، وفي إنقاذ المصابين الذي يعانون صعوبات تنفسية جراءه.

وقدمت «جمعية تنمية وتحسين» تجهيزات عينية لعشر غرف في مستشفى عبدالله الراسي الحكومي في حلبا، بقيمة 30 مليون ليرة، وذلك عبر غرفة طوارئ عكار، بحضور مدير المستشفى محمد خضرين الذي شكر للجمعية مكرمتها ولغرفة طوارئ عكار متابعتها وتنسيقها الدائم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى