الوطن

التقى الفرزلي وعكر وعويدات برّي: 6 أيار ذكرى من كتبوا التاريخ بنجيع دمهم من أجل لبنان

 

توجّه رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي بكلمة، لمناسبة السادس من أيار ذكرى شهداء لبنان وشهداء الصحافة اللبنانية قال فيها «في يوم شهداء لبنان وشهداء الصحافة. محطة نستعيد فيها السيرة الأولى لكوكبة ممن شهدوا للحق والحقيقة وللحرية بأرواحهم، وكتبوا التاريخ بنجيع دمهم من أجل لبنان وحرية الإنسان، الخلود للشهداء، وفي البدء كانت الكلمة».

من جهة أخرى، استقبل بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، نائب رئيس مجلس النواب إيلي الفرزلي ونائبة رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع زينة عكر.

بعد اللقاء، قال الفرزلي «الزيارة أساساً كانت من أجل مطالبة دولة رئيس مجلس النواب بمساءلة تقرير مؤسسة لازارد هذه الشركة التي يملكها من يملكها وهي معروفة للقاصي والداني، بالحديث عن تصوير القطاع المصرفي على أنه قطاع مفلس».

أضاف «نحن ندرك وبدقة متناهية، دور المصارف اللبنانية منذ عام 1992 وحتى هذه الأيام، إلاّ أننا وفي الوقت عينه، ندرك أيضاً وبصورة دقيقة، أن الدور المصرفي للبنان هو أحد عواميد الدور اللبناني المتقدّم في المنطقة وسمعته ودوره الاقتصادي المميّز على مستوى المنطقة ولا يوجد عدو لهذا الدور المصرفي إلاّ المصارف الإسرائيلية خصوصاً في ظلّ ما يخطط مستقبلاً لدور مصرفي في المنطقة من قبل إسرائيل في ظل ما يحكى عن تطبيع، وهو أمر تدركونه وهو في غاية الخطورة».

وتابع «طبعاً أتيت إلى دولة الرئيس كي أطالب بالمساءلة، فالذي يقول إنّ هناك إفلاساً في المصارف هذا كلام غير دقيق إطلاقاً، وهذا أمر سيخضع للنقاش والمساءلة في مجلس النواب.

وكان لدولة الرئيس مداخلة مطولة شرح لي فيها أنّ الأمور قوّمت ووضعت في الطريق السليم بما يخدم فكرة الحفاظ على دور القطاع المصرفي ودور المصارف من باب الحفاظ على ودائع اللبنانيين لأنّ المصرف في الأساس لديه دور هو أن يتلقف الودائع للبنانيين».

وأردف «إنّ همّ الرئيس بري المركزي الحفاظ على ودائع اللبنانيين، وهذا أمر حقيقة نشعر له بارتياح كامل وهذا ما نريده بالضبط».

كما التقى الرئيس بري السفير المصري في لبنان ياسر محمد علوي، وجرى عرض للأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما استقبل بري المدعي العام التمييزي القاضي غسان عويدات.

وأبرق مهنئاً رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بنيله وحكومته ثقة مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى