الوطن

رئيس الحكومة يتولّى إدارة وزارة الخارجيّة بالوكالة ويكلف وزراء بإدارة وزارات أخرى.. واستشهاد خمسة عسكريين وثلاثة مدنيين بهجمات لداعش راب للكاظمي: سأزور بغداد بأقرب فرصة.. وترامب يرى العراق بلداً مهماً في المنطقة

 

تلقى رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، أمس، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية البريطاني دومينك راب، وبحثا جملة من الملفات الثنائية.

وذكر بيان حكومي أن «الكاظمي تلقى اتصالا هاتفيا من راب، قدم خلاله التهنئة بمناسبة توليه رئاسة الحكومة العراقية».

وأضاف أن «راب أكد استمرار الشراكة والتعاون ودعم بريطانيا للعراق، والتصدّي للتهديدات المشتركة، وعلى رأسها الحرب ضد الارهاب».

وأشار نقلا عن راب إلى أن «بريطانيا داعمة للحكومة العراقية سياسيا واقتصاديا، وأمنيا، وكذلك في جهود مكافحة جائحة كورونا».

ورحّب الكاظمي وفقاً للبيان، بتطوير العلاقات بين البلدين، بما يحقق المصالح المتبادلة، ووجه لوزير الخارجية البريطاني دعوة لزيارة العراق، وعد الوزير بتلبيتها في أقرب فرصة، كما تمنّى الكاظمي للشعب البريطاني أن يتجاوز أزمة كورونا وتداعياتها.

وكان الكاظمي تلقى أول أمس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي دونالد ترامب، هنأه فيه بمناسبة توليه منصب رئيس الوزراء في العراق.

وشكر الكاظمي الرئيس الأميركي على التهنئة، مؤكداً «حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات مع الولايات المتحدة».

من جهته أشار ترامب وفقاً للبيان، إلى أن «العراق بلد قوي ومهم ويمتلك دوراً مركزياً في المنطقة وفي تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي».

وشدّد على حرص بلاده على تعزيز العلاقات بين البلدين، واستعداد الولايات المتحدة لتقديم المساعدات الاقتصادية الضرورية لدعم الاقتصاد العراقي.

واتفق الجانبان بحسب البيان، على «توسيع التعاون في مجال مكافحة جائحة كورونا، إلى جانب تطوير جهود الاستثمار الاقتصادي بما يخدم مصالح البلدين».

إلى ذلك، أظهرت وثائق صادرة عن مكتب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، قرارات بتكليف عدد من الوزراء للحقائب الشاغرة بالوكالة لحين تسمية مرشحين لها.

ووفقاً للوثائق، سيتولى الكاظمي وزارة الخارجية بالوكالة، ويكلف الوكيل الأقدم للوزارة بمهام وصلاحيات الوزير.

ويتولى وزير الشباب والرياضة عدنان درجال، مهام وزارة الثقافة بالوكالة، وأن يتولى وزير النقل ناصر حسن مهام وزارة الهجرة بالوكالة، كما يتولى وزير التعليم العالي نبيل كاظم، مهام وزارة العدل بالوكالة.

وسيتولى وزير المالية علي حيدر عبد الأمير، وزارة النفط بالوكالة، كما يتولى وزير التربية علي حميد مخلف وزارة التجارة بالوكالة.

ميدانياً، أعلنت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، أمس، استشهاد خمسة عسكريين وثلاثة مدنيين وإصابة آخرين بهجمات لتنظيم «داعش».

وذكرت الخلية في بيان صحافي أن «نقطة حراسة تابعة لفرقة المشاة السادسة عشرة تعرّضت لإطلاق نار مباشر من قبل مجموعة إرهابية داعشية على طريق صينيةحديثة في قضاء بيجي بمحافظة صلاح الدين، مما أدى إلى استشهاد مقاتلين اثنين وإصابة آخر».

وأضافت أن «عبوة ناسفة انفجرت على عجلة تابعة للواء 23 بالحشد الشعبي في قرية مخياس بقضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى، وقد أسفر الحادث عن استشهاد مقاتلين اثنين من الحشد الشعبي».

وأشارت إلى أن «مجموعة إرهابية داعشية أطلقت النار على عجلة مدنية، مما أدى إلى استشهاد مقاتل من البيشمركة وزوجته وإصابة طفلته البالغة من العمر ثلاث سنوات في منطقة علياوه بقضاء خانقين بمحافظة ديالى».

وتابعت «أقدمت مجموعة إرهابية داعشية على اختطاف فلاحين اثنين من مزرعتهما في قرية مخايس بقضاء خانقين، بمحافظة ديالى وحرق محاصيلهما من الحنطة والبالغ مساحتها 3 دونمات وحرق 3 جرارات زراعية، وقد عثر على جثث المخطوفين بالقرب من حقولهما الزراعية».

وأفادت خلية الإعلام الأمني العراقي، أنه قد عثر على جثث المخطوفين بالقرب من حقولهما الزراعية.

وتعرضت محافظة ديالى الواقعة شرقي العراق، بمحاذاة الحدودية الإيرانية، في الآونة الأخيرة، لاعتداءات إرهابية استهدفت المدنيين، والقوات الأمنية.

وشهدت المحافظات المحررة، لا سيما صلاح الدين، وأجزاء من كركوك، وديالى، ونينوى، والأنبار، شمالي وغربي البلاد، مؤخراً، هجمات إرهابية شنتها عناصر الخلايا النائمة لتنظيم «داعش» الإرهابي، متسببة بمقتل، وإصابة العشرات من المدنيين، والمنتسبين في الأجهزة الأمنية.

وتعرضت الحقول الزراعية في محافظات نينوى، وديالى، وصلاح الدين، وكركوك، لعمليات حرق على يد تنظيم «داعش» الإرهابي، مستهدفاً محصولي القمح، والحنطة، خلال العام الماضي، متسبباً بتدمير مساحات شاسعة من الأراضي.

وأعلن العراق، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، تحرير كامل أراضيه من قبضة تنظيم «داعش» (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول)، بعد نحو 3 سنوات ونصف من المواجهات مع التنظيم الإرهابي الذي احتل نحو ثلث البلاد، معلناً إقامة ما أسماها «الخلافة الإسلامية».

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى