الوطن

لقاءات سياسية وتربوية وقضائية في قصر بعبدا

عون: لوقف الانتهاكات «الإسرائيلية» للسيادة اللبنانية جواً وبحراً

شهد قصر بعبدا أمس لقاءات تناولت مواضيع سياسية وتربوية وقضائية.

وفي هذا الإطار، استقبل رئيس الجمهورية  العماد ميشال عون وزير التربية والتعليم العالي القاضي طارق المجذوب ترافقه مديرة دائرة الإرشاد في الوزارة هيلدا خوري. وتطرق البحث إلى الأوضاع التربوية عموماً ومستقبل العام الدراسي والامتحانات في ضوء القرارات التي صدرت عن مجلس الوزراء أخيراً. وتركز البحث على الظروف الصحية التي واكبت العام الدراسي بعد تفشي وباء «كورونا» وانعكاسها على الواقع التربوي في البلاد.

واطلّع عون من قائد القوة الدولية الموقتة في جنوب لبنان «يونيفيل» الجنرال ستيفان دل كول في حضور الوزير السابق سليم جريصاتي، على الأوضاع الأمنية في منطقة العمليات الدولية في الجنوب والتدابير المتخذة بالتنسيق مع الجيش للمحافظة على الاستقرار في المنطقة.

وأشار دل كول إلى المداولات التي جرت في مجلس الأمن الدولي أخيراً، حول مستقبل «يونيفيل» والمهام الموكلة إليها، فضلاً عن عمل اللجنة الثلاثية العسكرية التي تجتمع دورياً في مقر «يونيفيل» لمعالجة المستجدات الامنية.

ونوّه عون بالجهود التي تبذلها قوة «يونيفيل» لتطبيق القرار 1701، مجدداً التزام لبنان به، مؤكداً أهمية التنسيق مع «الجيش لحل الإشكالات التي تقع من حين إلى آخر بين وحدات «يونيفيل» وسكان البلدات والقرى التي تنتشر فيها القوة الدولية». وشدد على ضرورة وقف الانتهاكات «الإسرائيلية» المستمرة للسيادة اللبنانية جواً وبحراً.

وقضائياً، إطّلع عون من رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب الذي اطلعه على سير عمل المجلس في ظل حالة التعبئة العامة، والأعمال التي يقتضي إتمامها. كما تطرق البحث إلى أمور قضائية ودستورية مختلفة هي موضع التداول راهناً.

وأجرى رئيس الجمهورية جولة أفق مع النائب سليم عون، تناولت التطورات السياسية الراهنة وحاجات منطقة البقاع عموماً ومنطقة زحلة خصوصاً.

وأشار النائب عون إلى أنه «لمس اهتماماً لدى رئيس الجمهورية في إيلاء منطقة البقاع أهمية في خلال تنفيذ الخطة الإصلاحية ولا سيما لناحية الانتاج الزراعي والصناعي التي تشكّل منطقة البقاع موقعاً ملائماً لها».

إلى ذلك، نعى عون الديبلوماسي  صلاح ستيتية وقرّر منحه وسام الاستحقاق الوطني المذهب «تقديراً لعطاءاته الفكرية ولعمله الديبلوماسي في خدمة لبنان»، وكلّف سفير لبنان في فرنسا رامي عدوان تمثيله في الوداع الذي سيقام للراحل في باريس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى