الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ جدّد رئيس الوزراء محمد اشتية، دعوته لدول الاتحاد الأوروبي للمسارعة والاعتراف بالدولة الفلسطينية، للحفاظ على «حلّ الدولتين»، في مواجهة مخططات الضمّ الصهيونية.

وقال اشتية خلال لقائه، عدداً من أعضاء البرلمان الأوروبي، عبر الفيديو كونفرنس، «أبقينا الباب مفتوحاً لأية مبادرة جادّة تهدف الى إعادة إحياء عملية السلام، برعاية دولية متعددة الأطراف، تقودها الرباعية الدولية، لكون نجاح عملية السلام مرتبطاً بوجود وسيط نزيه، ومبادئ واضحة متفق عليها، وشريك جدّي، وإطار زمني محدّد».

وأضاف: «إسرائيل» خرقت وانتهكت كافة الاتفاقيات الموقعة معها، وليس بوسعنا الآن الاستمرار في الالتزام بهذه الاتفاقيات من جانب واحد».

وأشار رئيس الوزراء إلى «ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبيّ، في هذا الوقت الحرج، بدور جاد وفعال لوقف مخططات الضم والمصادرة الصهيونية، والتي لن تؤثر على الفلسطينيين فقط، وإنما على الأمن الإقليمي أيضاً».

{ أكد وزير الحكم المحلي مجدي الصالح ومحافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل أن الأغوار الفلسطينية ودعم صمود المواطنين فيها ضد الممارسات والمضايقات الصهيونيّة، وضد مشاريع ومخططات الضمّ، تحتل الأولوية لدى الرئيس محمود عباس والحكومة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد أمس، بمقرّ المحافظة وسط مدينة أريحا، بحضور رؤساء المجالس والهيئات المحلية والبلدية التابعة للمحافظة.

وأكد الصالح وأبو العسل حرص الحكومة على تحسين وتطوير البنى التحتية بالأغوار، رغم المعيقات الصهيونية، ومخططات الضم، وأن كل هذه الممارسات اليومية بحق الأغوار لن تخلق حقاً ولن تنشئ التزاماً.

{ قال سفير جمهورية روسيا الاتحادية، المبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين لدى سورية الكسندر يفيموف إن ضم «إسرائيل» لأراض فلسطينية سيقود المنطقة لحالة من عدم الاستقرار.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه مع مدير عام الدائرة السياسيّة لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي أمس الخميس، في مقرّ السفارة الروسية في العاصمة دمشق.

 

الشام

{ أكد مدير عام الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية المهندس لؤي العرنجي أن تسليم بدل التعطل يتمّ بشكل شخصيّ ولا يقبل أي نوع من أنواع الوكالات الشخصية العامة أو الخاصة والقانونية بما يمنع استفادة أيّ شخص غير مستحقّ أو الحصول على البدل أكثر من مرة.

وأوضح العرنجي في تصريح لـ سانا أن المستفيد يوقع ويبصم على تعهّد خطي حين تسلم البدل يتعهد بموجبه بأنه سيعيد مبلغ البدل مع ما يترتب عليه من غرامات وفوائد في حال تبين أنه غير مستحق لكونه عاملاً في الدولة أو عاملاً في قطاع خاص آخر لم يتعطل نتيجة الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا وليس رب عمل.

 

العراق

{ تعهّد وزير الصناعة والمعادن خلال زيارته، أمس، مدينة الموصل، بإعادة بناء وتأهيل جميع مصانع العراق خلال الأشهر المقبلة.

وقال الوزير منهل عزيز في مؤتمر صحافي عقده، اليوم، عقب زيارته الموصل، بحضور عدد من مسؤولي المحافظة، إن «الوزارة الجديدة متعاونة ومتكاتفة من أجل إعادة بناء العراق ككُل»، مؤكدا أن «الموصل بحدقات عيوننا والعراق في قلوبنا» وفق تعبيره.

 

الأردن

{ دعت السفارة الأميركية في عمان رعاياها الراغبين بالعودة الى اميركا الى شراء تذاكر سفر مباشرة من الملكية الاردنية.

وقالت في رسالة وجّهتها للجالية أمس، إن الخطوط الملكية الأردنية ستقدّم رحلة تجارية خاصة من عمان إلى شيكاغو يوم 6 حزيران وعلى جميع الأشخاص المهتمّين بالسفر على هذه الرحلة شراء التذاكر مباشرة من خلال الخطوط الملكية الأردنية وترتيب وسيلة النقل الخاصة بهم إلى مطار الملكة علياء الدولي.

 

الكويت

{ أجرى وزير الخارجية، الشيخ الدكتور أحمد الناصر، اتصالاً هاتفياً مع وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون في إسبانيا أرانشا غونثاليث لايا.

وتم خلال الاتصال بحث تطورات انتشار وباء فيروس كورونا المستجدّ، والجهود الثنائية والدولية في مواجهة تداعياته، بحيث جدّد الناصر صادق مشاعر التعازي والمواساة لإسبانيا وشعبها، للضحايا الذين وافتهم المنية جراء إصابتهم بفيروس كورونا المستجد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى